facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الزرقاء تضم 50 معلما تاريخيا وسياحيا


19-07-2019 03:29 PM

عمون قال مدير مديرية اثار الزرقاء بالوكالة عارف الدهيثم إن محافظة الزرقاء تحوي نحو 50 معلما تاريخيا وسياحيا ذات قيمة حضارية كبيرة .

وبين الدهيثم وجود ست بعثات أثرية تعمل في محافظة الزرقاء للتنقيب عن المعالم الأثرية والحضارية عبر العصور المختلفة ، الأمر الذي يدل على الغنى التاريخي لهذه المحافظة ، لافتا الى ان الترويج للمواقع الأثرية والتاريخية في الزرقاء وغيرها يقع على عاتق هيئة تنشيط السياحة.

وتابع أن أعمال التنقيب والبحث التي أجرتها المديرية بالتعاون مع فريق إسباني في منطقة القنية خلال الأعوام الماضية أسفرت عن اكتشاف " حمة خريسان " التي تعود للعصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري، أي نحو عشرة آلاف عام قبل الميلاد ، اضافة الى اكتشاف " جبل المطوق " على طريق القنية والذي يعود الى العصر البرونزي المبكر ، أي نحو ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد .

وأشار الى أهمية الترويج للمواقع الأثرية السياحية في الزرقاء التي تشتهر بالقصور الصحراوية مثل قصر شبيب وقصر الحلابات وقصر عمرة وقصر حمام الصرح وقصر العويند وقلعة الأزرق والعديد من الخرب الأثرية مثل خربة الرصيفة وخربة البتراوي وخربة الودعة وغيرها ، فضلا عن صروح الدولمين "طاولات حجرية ضخمة مكونة من الصخور الصوانية الكبيرة ".

وأكد ان مديرية آثار الزرقاء على استعداد لاستضافة أي فعاليات أو أنشطة ثقافية أو تاريخية في أي موقع أثري في المحافظة ضمن الضوابط المحددة والخاصة بالحفاظ على المواقع الأثرية ، حيث تتوفر جميع الخدمات في المواقع الأثرية السياحية.

وأشار الى ان مجلس محافظة الزرقاء" اللامركزية " وافق على مشروع ريادي على مستوى المملكة يتضمن إنشاء مركز للدراسات الأثرية يشتمل على متحف لعرض كل الآثار المستخرجة من التنقيبات بالمواقع الأثرية ، ومبنى لمديرية آثار الزرقاء، ومستودع للقطع الأثرية ومستودع للعدد واللوازم ، ومتنزه أثري ، مبينا ان طرح عطاء المشروع سيكون مطلع آب المقبل على أرض مساحتها نحو دونمين في منطقة جبل طارق بالزرقاء .

ولفت إلى أن وجود متحف في المحافظة أصبحت حاجة ضرورية إذ أن الزرقاء هي المحافظة الوحيدة التي تفتقر الى متحف بالرغم من وجود آلاف القطع الأثرية المميزة التي تستحق العرض في مكان لائق ، اذ ان إنشاء متحف سيساهم بعرض تاريخ الزرقاء، حيث عاشت وازدهرت العديد من الحضارات على أرضها.

وقال الدهيثم ان إنشاء المتحف يعد فرصة ملائمة لزيادة عدد الزوار لمدينة الزرقاء وسيساهم بالاطلاع على تاريخ المحافظة عبر العديد من الاكتشافات الأثرية التي تمثل عدة عصور .(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :