facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رحيل المهندس المعماري الأرجنتيني سيزار بيلي


21-07-2019 09:55 AM

عمون- توفي المهندس المعماري الأرجنتيني سيزار بيلي الذي أشرف خصوصاً على تشييد برجي بتروناس في كوالالمبور ومركز "وان وورلد" المالي في نيويورك، الجمعة عن 92 عاماً.

وقال الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري عبر "تويتر": "أقدّم أحرّ التعازي إلى أقرباء المهندس الموهوب سيزار بيلي وأصدقائه. والأعمال التي تركها لنا في أنحاء العالم أجمع هي مصدر اعتزاز للأرجنتينيين".

وكرّم ذكره أيضاً خوان منزور حاكم إقليم توكومان حيث أبصر بيلي النور في 12 تشرين الأول (أكتوبر) 1926، فضلاً عن الجامعة الوطنية الني تخرّج منها بإجازة هندسة معمارية.

وغرّد منزور إن "المسيرة العالمية للمهندس بيلي مصدر فخر للأرجنتينيين عموماً وأبناء توكومان خصوصاً"، مشيداً "بنوعية أعماله وعظمتها"، فضلاً عن "قدرته الهائلة على العمل".

تخرّج سيزار بيلي من "جامعة توكومان" وانتقل للعيش في ولاية كونيتيكت في الولايات المتحدة سنة 1952 بفضل منحة. وشغل منصب عميد كلية الهندسة التابعة لجامعة يال من 1977 إلى 1984 وحاز ميدالية ذهبية من المعهد الأميركي للهندسة المعمارية، فضلاً عن عشرات الجوائز الأخرى.

ومن بين أشهر أعمال هذا المهندس المعماري الذائع الصيت الودود والمتواضع، برجا بتروناس التوأمان في كوالالمبور اللذان يرتفعان على علوّ 452 متراً وكانا أطول ناطحتي سحاب في العالم وقت تدشينهما في عام 1998 وحتى 2003.

وأشرف سيزار بيلي أيضاً على أعمال توسيع "متحف الفن المعاصر" في نيويورك (موما) العام 1984 وبرج إيبردرولا في بيلباو والمركز المالي الدولي في هونغ كونغ، فضلاً عن عشرات المسارح والمراكز الثقافية حول العالم.

ومن آخر الأعمال التي صممها، محطة نقل حضري حديثة في سان فرانسيسكو تتضمّن مساحات خضراء ومركزاً تجارياً ومسرحاً دشن العام الماضي تحت اسم "سايلزفورس ترانزيت سنتر". (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :