facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رشا الخطيب تحاضر في ادب الرحلات


21-07-2019 12:46 PM

عمون- القت الدكتورة رشا الخطيب محاضرة يوم السبت 2019/7/20، بعنوان "إطلالة على أدب الرحلات ورحلات عربية مبكرة الى الغرب"، وذلك في منتدى الرواد الكبار ادارها المستشارة الثقافية للمنتدى القاصة سحر ملص وحضرها جمهور من المهتمين بأدب الرحلات.

مديرة المنتدى هيفاء البشير التي رحبت الخطيب الحاصلة على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات في العام 2017، وبالحضور، مشيرة الى أن أدب الرحلات يُعدّ من الآداب المميزة بما يحمله في طياته من اسلوب خاص وتوجه معين للقارئ، فهو يتحدث عن رحلة حقيقية للكاتب شاهدها بأم عينه، وتعرض فيها لمصادفات ومخاطر وتضيف الناس الذين صادفهم، والبلدان التي زارها، وما جرى في رحلته من أحداث، كما ان هناك رحلات اسطورية من خيال الكاتب ولا علاقة لها في الواقع ويريد الكاتب أن يبث من خلالها فكرة ما، مثل رحلة السندباد.

من جانبها قالت د. تعمل محاضِرة غير متفرغة، تدرّس مواد اللغة العربية والحضارة العربية الإسلامية، في الجامعة العربية المفتوحة. كان للرحلة أهمية كبيرة في التراث العربي من حيث إنها أغنت علم الجغرافيا من خلال كتب المسالك والممالك، وكذلك قدمت للأدب أساليب أدبية وفنية متنوعة في الكتابة السردية والقصصية، وكثير مما أورده الرحالة في مذكراتهم يمكن أن يأخذ سبيله إلى عالم الأدب والخيال كأنموذج على الوصف الحي، وهو يمتاز بشيء نفتقده في أدبنا ألا وهو الانصراف عن الزخارف اللفظية والاهتمام بالتعبير السهل والتجربة الشخصية، مما لا نجده أحياناً عند كبار الأدباء.
ولفتت الخطيب الى أن الرحلة كانت أحد أعمدة الحضارة العربية الإسلامية؛ لأن الرحلة وسيلة من وسائل جمع المعارف واكتشاف الآخر، وكذلك إثارة الشعور بالمنافسة والرغبة في التفوق " وهذا لم يكن ممكناً والعربي في خيمته".

وتحدثت عن ثلاثة رحالات هي:"رحلة أفوقاي الأندلسي إلى فرنسا وهولندا 1611-1613"، "ورحلة الأمير فخر الدين المعني إلى إيطاليا 1613-1618"، "ورحلة الخوري إلياس بن حنا الموصلي إلى أميركا سنة 1675-1683"، مشيرة الى ان هذه الرحلات هي من الرحلات العربية المبكرة إلى الغرب، وهي تجعل الحكم الشائع بأن الرحلات في القرن السابع عشر قد توقفت أو تراجعت إلى حد كبير- حكما غير دقيق. كما يجمعها انتماء الرحالة الثلاثة فيها إلى طبقة خاصة قريبة من الحكام -والأمير فخر الدين هو نفسه حاكم جبل لبنان والشوف والبقاع تحت لواء الدولة العثمانية- .
وأضافت الخطيب :تشترك ثلاثتها في أنها مكتوبة بلغة متواضعة الأسلوب، بما يكشف عن مستوى التعليم في ذلك العهد، حتى بين من نعتقد أنهم كانوا في وضع يختلف عن عامة الناس، مبينة ان الرحلة في أصل معناها انتقالٌ حقيقي في المكان، وهذا يحدث لكثير من الناس، كما ان الرحلات التي يهتم بها أدب الرحلة هي الرحلات الواقعية التي تمَّت- وليست الخيالية مثلا.
وأشارت المحاضرة الى ان أبسط تعريف لأدب الرحلة: هو النوع الأدبي الذي يتخذ الرحلة موضوعاً. أو هو الرحلة عندما تُكتَب...ولكن!!! ليست كل كتابة عن رحلةٍ ما- تعد نصاً من أدب الرحلة؛ فلا تكون الرحلةُ أدباً إلا إذا مزج الرحالةُ فيها بين التسجيل وبين شعوره الخاص تجاه ما يسجله. وإنجاز الرحلة كتابةً، يتطلب أن يكون الرحالةُ على قدر من الثقافة يؤهله لنقل أحداث سفره إلى كتابة.
كما تناولت الخطيب أنماط كتابة الرحلة وهي: نمط متزامن مع الرحلة: وهو عادة لا يغطي مراحلها كاملة "مثل رحلة الخوري إلياس الموصلي، والبطريريك مكاريوس الزعيم، وابن جبير.."، واخر لاحق للرحلة بعد انتهائها: مثل رحلة ابن بطوطة، وأفوقاي، وفخر الدين المعني...وغيرها. وإذا ما دُوِّنت الرحلة بعد سنوات من فعل الرحلة، فإن هذا يجعل الإدراك الفني لما وقع فيها مختلفاً في ذاكرة الرحالة.
وخلصت المحاضرة الى ان أدب الرحلة استطاع فرض وجوده الأدبي، وأصبح انتماءُ الرحلة إلى حقول الأدب مُسَلَّمةً ثابتة. وتبرز الأدبية في نص الرحلة من خلال توظيف الأسلوب القصصي واستعمال الأدوات التي يستعين بها الأدباء في صياغة نصوصهم كالسرد والوصف والحوار، كما وينفتح نص الرحلة على أشكال متعددة "أدبية وغير أدبية"، منها:"السيرة الذاتية، التراجم، التاريخ، الجغرافيا السجلات الاجتماعية، الخانة الفارغة".
وقد صدر للخطيب مجموعة من المؤلفات منها "تجربة السجن في الشعر الأندلسي"، "الأدب الأندلسي في الدراسات الاسشتراقية"، كما فازت بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة للعام 2017-2018 عن كتابها الجديد "أحمد بن قاسم الحجري الأندلسي أفوقاي: المترجِم والرحّالة والسفير".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :