facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تطوير عقار يدمّر الخلايا السرطانية بخدعة مذهلة!


22-07-2019 07:43 PM

عمون - طور علماء جامعة " نورث وسترن" عقار "حصان طروادة" الذي يخدع ويقتل الخلايا السرطانية، من خلال ربط العلاج الكيميائي بالدهون، التي تستخدمها الأورام كوقود للنمو.

وتقوم الخلايا الخبيثة بالتهام الدهون مع سحب علاج السرطان. وبمجرد دخول الورم السرطاني، يصبح العقار نشطا ويدمر الخلايا القاتلة.

واختبر العلماء النهج الجديد باستخدام العقار الكيميائي paclitaxel، الذي قضى "تماما" على سرطان العظام والبنكرياس والقولون لدى الفئران.

وقال قائد الدراسة، الدكتور ناثان غيانتشي، الأستاذ في قسم الكيمياء: "إنه مثل حصان طروادة. يبدو وكأنه حامض دهني صغير، لذا فإن مستقبلات الورم تراه وتسحبه. ثم يبدأ العقار في قتل خلايا الورم".

وصمم العلماء دهنا يُربط بالعقار في طرفي سلسلة الأحماض الدهنية، لمعرفة ما إذا كان يمكن إعطاء العلاج الكيميائي بنجاح أكبر. وبعد ذلك، يجري إخفاء مزيج العقار-الدهن داخل البروتين المصلي البشري (HSA)، الموجود في الدم ويحمل جزيئات الدهون حول الجسم.

وأوضح البروفيسور غيانتشي أن الفكرة تتمثل في إخفاء العقار كدهون، حتى يدخل الخلايا وينقله الجسم بكل "راحة".

وأظهرت النتائج المنشورة في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية، أن هذا النهج سمح لجرعة أكبر من العلاج بالدخول إلى الخلايا، كما كان أكثر أمانا بنسبة 17%، من العقاقير الأخرى.

المصدر: ديلي ميل




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :