facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ترامب اذ يستغل الاسواق


محمد عاكف الزعبي
23-07-2019 08:54 AM

بات في حكم المؤكد ان يخفض الفيدرالي الامريكي اسعار الفائدة نهاية هذه الشهر ايذانا بانتهاء الدورة النقدية الانكماشية وابتداء دورة نقدية جديدة هدفها تنشيط الاقتصاد واضعاف الدولار.

يخيل للبعض ان هذا التحول في السياسة النقدية سببه انصياع الفيدرالي لضغوطات ترامب وتصريحاته اللاذعة التي وصلت الى حد التهديد باقالة المحافظ.

لكن واقع الامر ان التحول يجيء انصياعا لتوقعات ورغبات الاسواق المالية التي باتت تسعّر انخفاضا في سعر الفائدة ، في الوقت الذي لم يعد فيه الفيدرالي قادرا على مخالفة توقعات الاسواق او معاكسة رغباتها، مخافة ان يؤدي ذلك الى انزلاق الاقتصاد نحو الركود.

فبعد 121 شهرا متتاليا من النمو الاقتصادي سجل خلالها الاقتصاد الامريكي اطول دورة نمو في تاريخه، بدأت المخاوف تتصاعد من احتمالية ان يكون النمو الاقتصادي قد بلغ مداه، وان يكون الركود قد امسى على الابواب بانتظار شرارة لا يريد الفيدرالي ان يشعلها بقرار يخالف توقعات الاسواق.

يدرك ترامب ان الفيدرالي لا يملك خيارا سوى مجاراة الاسواق والانصياع لرغباتها، لذا فقد عمل طوال الفترة الماضية وبشكل مكثف على تكوين قناعة لدى المستثمرين بضرورة تخفيض اسعار الفائدة. الاسواق المتعطشة للسيولة الرخيصة التقطت الطعم، فتجاهلت البيانات الايجابية وصارت منحازة تماما للارقام السلبية التي يمكن ان تبرر تخفيض الفوائد. وهكذا ارتفعت احتمالية التخفيض حتى سعرت الاسواق الاجلة 3 تخفيضات خلال هذا العام فقط.

مخطئ من يظن ان تصريحات ترامب كانت موجهة للفيدرالي بشكل مباشر. المقصود من التصريحات كانت الاسواق، والحملة الاعلامية والتصريحات المتكررة ضد الفيدرالي كانت على مبدأ "الحكي للفيدرالي واسمع يا سوق"




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :