facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





النهضة في دولة قطر


م. وائل سامي السماعين
24-07-2019 12:56 PM

بداية النهضة في قطر كانت باكتشاف ابار النفط في عام 1935 في حقل دخان ,الذي يبعد 60 كيلو متر غرب العاصمة القطرية الدوحة, وكانت اسعار برميل البترول متواضعة في بداياتها ,حيث كانت تترواح حول 3.6 دولار للبرميل . اضف الى مصدر الدخل من البترول , قطر هي ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم, وتبلغ احتياطيات الغاز في قطر نحو 14% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم , وفي عام 2010 اصبحت قطر المنتج الأول للغاز الطبيعي المسال في العالم , ناهيك عن الصناعات البتروكيماوية والاستثمارات القطرية الهائلة في الخارج , فقد وصل نصيب الفرد القطري من الناتج المحلي في عام 2015 حوالي123,000 دولار في السنة

دولة قطر اصبحت منفتحة على العالم, بفضل سمو الامير الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني , الذي تسلم مقاليد الحكم في عام 1995 وهو والد الامير الحالي تميم بن حمد.ففي عام 1993 انطلقت اول بطولة عالمية للتنس الارضي تحت رعايتة, ومن ثم انطلقت بطولة السيدات في العام 2001. وفي عام 1999 اجريت اول انتخابات بلدية شاركت المرأة فيها . وفي العام 2004 ,بدأت النهضة الشاملة ,حيث تقلدت المرأة القطرية العديد من المناصب الهامة ,وكان لجهود سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم الأمير سمو حمد بن خليفة والدة الامير تميم الاثر الايجابي الكبير, من خلال جهودها التي بذلتها و نشاطها الغير اعتيادي لدعم المرأة القطرية . فكانت وراء تأسيس مؤسسة قطر Qatar Foundation التي تعنى بالعلم والتي اجتذبت اهم المؤسسات العلمية والجامعات في العالم, ليكون لها مقرا في قطر لتدريب وتأهيل الاطباء القطريين والكوادر العلمية الاخرى . وُتوجت تلك الجهود القطرية المستمرة في حصول قطر عام 2010 على شرف استضافة كأس العالم لكرة القدم في عا م 2022 . وفي خلال العشر سنوات الأخيرة , كان النمو الاقتصادي مذهل, فحصلت قطر على مركز عالمي مالي متقدم ,فبحسب صندوق النقد الدولي كانت قطر من اكثر الدول ذات النمو الجيد، وحازت على معدل نمو 7.1%.

وفي الاونة الاخيرة ,اتخذت دولة قطر العديد من الاجراءات التي تسهل حركة المسافرين والسواح والزوار اليها , وتمتاز عاصمتها الدوحة الجميلة والانيقة بالنظافة وطرق المواصلات الفسيحة والاماكن الترفيهية الكثيرة ومنها السوق الشعبي مشيرب الذي اصبح من المعالم المميزة للمدينة بعد ان تم تطويره والحفاظ عليه كارث شعبي ,ناهيك عن الشعور بالطمأنينة والامان , فكل من زارها اعجب بالتطور العمراني الهائل والانجازات التي شهدتها دولة قطر ,وطيبة معشر اهلها الذين يمتازون بودهم مع المقيمين او السواح او الزوار.

waelsamain@gmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :