facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجلة أمريكية متخصصة توثق علاج أول حالة في الطب بأسم الأردن


02-08-2019 11:55 PM

عمون- وثقت مجلة امريكية متخصصة، علاج أول حالة في طب الأنف والاذن والحنجره باسم الاردن في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي.

وتضمن توثيق المجلة الأمريكية لجراحة الجمجمة والوجة المفهرسة في أشهر قواعد البيانات العلمية البحثية ( (SCI Q2 Scopus , علاج أول حالة بتاريخ الطب للحمية غازية منعرية مشرومة (Bifid Antrochoanal Polyp) أجراه إستشاري أول جراحة الأنف والأذن والحنجره في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي وأستاذ الجراحة الخاصة في كلية الطب جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور مهند القضاة.


وتحدث البرفيسور القضاه أن الحالة المرضية لمواطن أردني في منتصف العمر كان يشكو من وجود ورم انفي في الجيب الفكي الأيسر وفي تجويف الأنف والبلعوم حيث تم أسئصال الكتلة بواسطة المنظار الجراحي ويعتبر هذا النوع من اللحميات غير مألوف على عكس اللحميات الغربالية وتصيب جهة واحدة من الأنف .


وأضاف أن البحث السريري الأكاديمي هو عمل تراكمي حيث جاءت الحالة لتبرهن صحة النظرية التي تمت من قبل الدكتور القضاة قبل حوالي عشر سنوات عندما وصف ثالث حالة في تاريخ الطب للحمية غازية منعرية في تجويفي الأنف (Bilateral Antrochoanal Polyp) لطفلة أردنية ،حيث علل ذلك بنظرية الضغط السلبي المناسب في البلعوم الأنفي كضرورة للتسبب بحدوث هذه اللحمية.


والجدير بالذكر ان هذه الحالة سجلت الأولى في أدبيات الطب للحمية مشرومة داخل الجيب الفكي ولها مصدر واحد في جدار الجيب الأنفي و تؤكد الحالة على ضرورة فحص تجويف جدار الجيب الفكي جيداً قبل الأستئصال الجراحي الكامل .
وأشاد مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور محمد الغزو بهذه الإنجازات المتتالية على مستوى العالم التي حققها أطباء مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي وبجهود الاستاذ الدكتورمهند القضاة على هذه الانجازات ، حيث يوفر المستشفى البيئة الاكاديمية والبحثية المناسبة للكادر الطبي والاكاديمي المتخصص في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا لإجراء مثل هذه الإنجازات والأبحاث العالمية .


رابط الحالة على موقع النشر :

https://journals.lww.com/jcraniofacialsurgery/Citation/2019/06000/Bifid_Antrochoanal_Polyp__First_Case_Report_in_the.106.aspx

رابط الحالة على pub Med :

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/30807479

روابط النظرية الطبية التي ابتكرناها لسبب حدوث اللحمية الغازية المنعرية

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21586961

https://journals.lww.com/jcraniofacialsurgery/Abstract/2011/05000/Bilateral_Antrochoanal_Polyps__Possible.87.aspx





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :