facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور كتاب «العالم العربي من الانقسام إلى المصالحات»


09-08-2019 12:35 AM

عمون - صدر حديثاً عن مركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن كتاب «العالم العربي من الانقسام إلى المصالحات» ضمن سلسلة ندوات رقم (76)، وهو نتاج ندوة علمية عقدها المركز خلال النصف الثاني من العام 2018.

ينطلق هذا الكتاب من استشراف حالة الانقسام التي يمر بها الوطن العربي وخطورة الأوضاع الراهنة التي تهدد بشرذمته وتمزيقه إلى دويلات وأقاليم يصعب جمعها في إطار عربي موحد قادر على تحديد الأهداف العليا للأمة العربية، ويسعى إلى خلق إرادة موحدة في مواجهة الأزمات المعاصرة التي يمر بها، وذلك من خلال نظرة علمية تحليلية غلبت على فصول هذا الكتاب. وقد شارك في كتابة فصول هذا الكتاب عدد من الباحثين والخبراء من ستِّ بلدانٍ عربيّة.

يتوزع الكتاب على مقدّمةٍ وخمسة أبواب، بالإضافة لعددٍ من الملاحق. يحمل الباب الأوّل عنوان: «الحالة الراهنة في العالم العربي واستراتيجيات تحقيق المصالحات» ويحتوي على فصلَين. ويحملُ الباب الثاني من هذا الكتاب، عنوان: «آفاق المصالحات الوطنية في العالم العربي- دراسة حالات (1)» ويحتوي على فصلَين.

ويتناول الباب الثالث «آفاق المصالحات الوطنية في العالم العربي- دراسة حالات (2)» من خلال فصلَين، أما الباب الرابع فيحمل عنوان: «آفاق المصالحات القومية في العالم العربي - دراسة حالات» ويحتوي على ثلاثة فصول، والباب الخامس والأخير يحمل عنوان: «رؤية العالم العربي بين عهدَين: الانقسام والمصالحات» ويضم فصلين اثنين.

ويناقش الكتاب تجارب وحالات الانقسام المختلفة، سواءً داخل الدولة العربية الواحدة أم بين الدول العربية، محاولًا تشخيص هذه الحالات ودراستها كحالات واقعية في كلٍّ من مصر وفلسطين والأردن وسوريا والعراق، كما يتناول آفاق المصالحة بين التيارات والقوى السياسية العربية، والأزمة الخليجية، وأزمة المحاور العربية وآفاق المصالحة بينها.

ويوصي الكتاب ببلورة ملامح رؤيةٍ وخارطة طريق مفصلة للانتقال من الانقسام إلى المصالحة على المستوى الوطني والقومي، وذلك وفق مبادئ وأسس وآليات وتصور عملي لعملية الانتقال ومتطلباتها السياسية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :