facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





علماء يعيدون تركيب عطر الملكة كليوباترا


13-08-2019 03:45 PM

عمون- أعلن باحثون أنهم تمكنوا من إعادة تركيب عطر يُعتقد أنه يخص الملكة الفرعونية «كليوباترا»، وذلك بعد تحديد الوصفة من خلال حفرية أثرية قرب القاهرة.

ونشرت صحيفة «تايمز» البريطانية أن الوصفة العطرية عبارة عن مزيج سميك ولزج، مصنوع من الهيل (الحبهان) وزيت الزيتون والقرفة. ويعتقد الباحثون أن الملكة الفرعونية كانت تتعطر به، وذلك بعد أن عثروا عام 2012 على حفريات في موقع مدينة تيموس الفرعونية يعتقدون أن منزل صانع عطور من تلك الفترة يقع فيه.

واستخدم الباحثون البقايا التي عثر عليها في القوارير في مدينة تيموس التي أُسست قبل نحو 6500 عام. وبمساعدة وصفات عطور وجدت في نصوص تعود إلى تلك الحقبة نجحوا في تركيب العطر.

واستمر مشروع التنقيب عشر سنوات بقيادة البروفسور روبرت ليتمان والأستاذ المساعد جاي سيلفرشتاين من جامعة هاواي الأميركية. وقال ليتمان: «من المثير للإعجاب أن نشم رائحة عطر لم يسبق لأحد شمه ويخص الملكة كليوباترا». وأضاف للصحيفة البريطانية: «كان هذا العطر أشبه بعطر «شانيل رقم 5» في مصر القديمة. إنه كان العطر الأكثر قيمة في العالم القديم».

ومع أن العطر قد أعيد تصنيعه بدقة، من الصعب القول على وجه اليقين ما الذي كانت تستخدمه كليوباترا من عطور.

ويُعرض العطر المنسوب إلى الملكة الفرعونية في معرض المتحف الجغرافي الوطني في واشنطن، والذي يستمر حتى 15 سبتمبر (أيلول) المقبل ويضم عدداً من الاكتشافات الأثرية من مصر.

الشرق الاوسط




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :