facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المخترع «المنسي» صاحب أول فأرة حاسوب على الإطلاق


13-08-2019 03:47 PM

عمون- قام راينر ماليبراين، مخترع أول فأرة حاسوب ذات كرة دوارة الآن، بإهداء واحدة من تلك القطع النادرة للغاية لمتحف في ألمانيا. ويقول المخترع البالغ من العمر 85 عاما: «هذه هي الفأرة الأصلية، لقد كنا متقدمين للغاية في عصرنا، طورناها خلال الفترة بين عام 1965 وعام 1968. عندما لم تكن هناك أجهزة كومبيوتر شخصية، حيث كانت كلمة «بي سي» (أي الكومبيوتر الشخصي) غير موجودة بعد».

وجاءت تصريحات المهندس المتحدر من المنطقة المحيطة بكونستانس في جنوب ألمانيا، بينما كان يقدم الفأرة كقرض دائم إلى «متحف ومنتدى هاينز نيكسدورف»، وهو أكبر متحف للكومبيوتر في العالم، ويقع في مدينة بادربورن.

وقد قام ماليبراين بتطوير الفأرة لصالح شركة «تيليفونكن» التي قامت منذ عام 1968 ببيعها مع أهم جهاز كومبيوتر في ذلك الوقت، وهو «تي. آر 440». ومع ذلك، فقد تم بيع 46 جهازا فقط من هذا النوع، وذلك للجامعات بصورة خاصة، حيث كانت باهظة الثمن، ويصل سعرها إلى 20 مليون مارك ألماني (نحو 5.‏11 مليون دولار)، بحسب ما يقوله ماليبراين.

ولكن سرعان ما طوى النسيان الفأرة، التي تبلغ تكلفتها 1500 مارك ألماني. كما لم يكن هناك براءة اختراع. ويسترجع قائلا: «لم يكن هناك في ذلك الوقت أي نقاش بشأن التطبيقات الممكنة، أي أن الفأرة كان يمكنها أن تدفع التفاعل بين الإنسان والآلة». ولم تكن شركة «تيليفونكن» مهتمة بها كثيرا، بينما كرس ماليبراين نفسه لاختراعات أخرى. ولم يبدأ الانتصار العالمي لفأرة الكومبيوتر - التي كانت لا تزال قائمة على نظام ماليبراين، بحسب ما يؤكده هو و«متحف ومنتدى هاينز نيكسدورف» - حتى ثمانينيات القرن الماضي. ويعتبر تطوير الفأرة من جانب المخترع الأميركي دوجلاس إنجيلبارت أمرا أساسيا. وفي أواخر عام 1968 - وبعد مرور شهرين على تقديم الاختراع الألماني - قدم إنجيلبارت أيضا فأرة كومبيوتر شخصي في الولايات المتحدة، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

ولكن الإصدار الأميركي لم يكن مجهزا ببكرة دوارة، ولكن بعجلتين. وقد تم الاحتفاء بهذه الفأرة، ولكن بقيت الفأرة الألمانية غير معروفة.

ولم يكن هناك اتصال بين المخترعين الاثنين الموجودين في سان فرانسيسكو وكونستانس، بحسب ماليبراين.

وقد تم إعطاء اختراع إنجيلبارت اسما جذابا، وهو «ماوس» أي (الفأرة). وأفاد الموقع الإلكتروني الخاص بمتحف تاريخ الكومبيوتر، الذي يتخذ من كاليفورنيا مقرا له، بأن إنجيلبارت لم يستطع أن يتذكر كيف جاء هو والآخرون بالاسم: «مجرد أنها بدت كفأر له ذيل فحسب، وقد أطلقنا عليها جميعا ذلك الاسم».

ولكن، ماذا أطلق المخترعون الألمان على اختراعهم؟ يتذكر قائلا: «لقد كنا شبه محرجين... وأطلقنا على الشيء كله اسم التحكم في كرة التعقب». إلا أن ماليبراين مقتنع بأن جهازه كان «أعلى بكثير في التصميم» بالمقارنة مع النسخة الأميركية، وتوجد اليوم القطع الثلاث الأخرى في شتوتجارت بالقرب من ميونيخ، وفي الولايات المتحدة فقط.

الشرق الاوسط





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :