facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل يزيد العمل ليلا خطر الإصابة بالسرطان؟


22-08-2019 08:19 AM

عمون- أكد فريق من الخبراء زيادة خطر الإصابة بالسرطان لدى العاملين في ورديات ليلية مقارنة بأولئك الذين يعملون أثناء النهار، فكيف يتأثر الجسم بتغيير إيقاع العمل بين الليل والنهار؟

وأثبتت دراسات سابقة أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد لدى النساء اللائي يعملن بانتظام في ورديات ليلية. لكن باحثين في الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) التابعة لمنظمة الصحة العالمية (WHO) يرجحون الآن -اعتمادا على تقييم دراسات أخرى- أن العمل ليلا يزيد خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال أيضا، حسب ما ذكره موقع شبكة "آر تي إل" الألمانية.

وكانت الوكالة الدولية لبحوث السرطان صنفت عام 2007 العمل الليلي بأنه "مسبب للسرطان على الأرجح". ومع إجراء العديد من الدراسات منذ ذلك الحين، عكف 27 باحثا على تقييم خطر الإصابة بمرض السرطان لدى العاملين في مناوبات ليلية، حيث أكدوا النتائج التي تم التوصل إليها قبل 12 عاما، حسب ما أورده موقع فارماتسويتيشه تسايتونغ الألماني.

واعتمد الباحثون في تقييمهم الجديد على التجارب التي أُجريت على الحيوانات، باعتبار أن الدراسات التي أخضعت البشر للتجارب ليست قاطعة بما يكفي لتصنيف العمل في دوريات ليلية بأنه "مسبب للسرطان بشكل قطعي".

ويسهم تغيير إيقاع العمل بين الليل والنهار في فقدان الجسم توازنه، حيث إن عملية التمثيل الغذائي وإفراز الهرمونات مرتبطة بتعاقب الليل والنهار، وهو ما يجعل أصحاب دوريات العمل الليلية يواجهون خطر زيادة الوزن ومرض السكري والقلب والدورة الدموية، وتراجع القدرات الذهنية وربما زيادة خطر الإصابة بالسرطان لديهم. (دويتشه فيله)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :