facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الى دولة الرزاز .. الوصايا السبع


د. راكان عيسى العدوان
22-08-2019 06:28 PM

في البداية لا اعتقد ان هناك شخصا اشد منك حرصا على النهوض بالاقتصاد سيما وانك قد توليت مهام رئاسة الحكومة في ظروف استثنائية وقد لاقى توليكم رضى شعبي في البداية خصوصا بعد عطوة الماية يوم.

الجميع في الاردن متفقين على الاصلاح ومكافحة الفساد وذلك ليس لاسترداد المال العام فقط وانما لاسترداد الدولة وهيبتها والتخلص من مفهوم الدولة العميقه التي تقوم بالتعيين والتنفيع على اساس الدم والنسب والصداقات واستبدالها بمبادئ الدولة الحديثة التي تقوم على الكفاءات والبعد عن الانا.

ومن هنا ومن حبي لهذا الوطن كما انتم تحبوه اضع بين يدي شخصكم الطيب بعض التوصيات التي اجتهدنا فيها من باب ان الكل مسؤول.

اولا : الترشيق الوزاري بدل التعديل الوزاري والذي لن يكون مجديا او مقنعا للشارع وذلك بدمج وزارات مع بعضها البعض خصوصا في هذه المرحلة.

ثانيا: اعلان حالة الطوارئ على غرار (يوم القيامة لمهاتير محمد) على رواتب رؤساء الحكومات والوزراء والاعيان والنواب والهيئات وتخفيضها الى النصف حيث ان اخطاء الحكومات السابقة كانت السبب في الاوضاع الحالية، والغاء تقاعد الوزراء الذين يحملون جنسية دولة اخرى او مقيمين في الخارج فمن كان جزئا من الازمة عليه ان يساهم في الحل!!!!! وتخفيف اعداد التمثيل الدبلوماسي في الخارج ومصروفاتهم الى النصف خصوصا في الدول التي لال تضر ولا تنفع.

ثالثا: منح تراخيص للجامعات وشركات الاتصالات والمستشفيات وتغيير قوانين الاستثمار المعقدة والمادية وقوانين امانة عمان الجامدة في مجال التراخيص والتجاري والاسكانات والسماح ببناء سبع طوابق او اكثر بدل اربعة على غرار  الدول الاخرى والتوسع العامودي بدل الافقي والذي افنى الساحات الخضراء.

رابعا: تخفيض الضرائب وتنازل العقار والتي اثبتت فشلها وكانت سبب في حالة الركود وتخفيض جمارك السيارات والمسقفات وتقدير العقار والاستيراد والتصدير والسماح بترخيص الطائرات العمودية للسياحة.

خامسا: تكليف الجامعات الرسمية من خلال الاقتصاديين العاملين فيها لتقديم دراسات مجانية للنهوض بالاقتصاد الوطني ومواكبة التطورات العالمية في مجال الاقتصاد حيث انه بعد سنوات سوف يصبح الاعتماد على البترول والغاز طريقة بدائية مقارنة بالطاقة البديلة والكهرباء.

سادسا: انشاء صندوق الاجيال وذلك لمكافحة البطالة بين الشباب الذين هم عماد الامة وقادتها في المستقبل القريب واعطاء الاولوية في التعيينات للذكور في المرحلة الحالية الا في الاعمال التي تستوجب تعيين الاناث وذلك لنزع فتيل الازمة والسخط الشباب ودمج الشباب في صناعة القرار.

سابعا: وضع استراتيجية وطنية تلتزم فيها هذه الحكومة والحكومات التي تليها وتكون واضحة وشفافة ومحددة بسقوف زمنية وخطط مدروسة والبعد عن العشوائية فيها للنهوض بالاقتصاد والمشاركة السياسية وضخ دماء جديدة والبعد عن العقول الافلاطونية التي تنادي بابقاء القديم على قدمه والخوف من الانفتاح.

ثامنا: وضع قانون انتخاب عصري يقوم بالتصويت عليه من الاحزاب وطلبة الجامعات وطلبة المرحلة الثانوية لانهم هم جيل المستقبل وجيل واكب التطورات التكنولوجية في العقدين الماضيين وهم صانعي قرار المستقبل وذلك لتعزير روح التشاركية في صنغ القرار وغرس الانتماء الحقيقي لديهم والتخلص من مفهوم رجالات الدولة في السابق وقدسيتهم المنفردة في تشخيص الاوضاع والحلول. والذي يحتاج بعضهم الى اطفال لكي يقوموا ببرمجة هواتفهم الذكية!!!!!!

والسلام عليكم ودمتم برعاية الله......................




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :