facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تعزيز قدرات المرأة للعودة بثقة الى سوق العمل


25-08-2019 02:25 PM

عمون - تُعد نسبة السيدات المتعلمات غير العاملات عالية جداً، فمنهن من أكلمن دراستهن الجامعية ولم يعملن ومنهن من عملن ثم اضطررن للانقطاع عن العمل لأسباب عديدة بعضها شخصي له علاقة بالوضع العائلي والمسؤوليات المترتّبة كزوجة وأم وربة منزل، والبعض الآخر له علاقة بطبيعة سوق العمل والوظائف المتاحة. وبغض النظر عن الأسباب، فإن نتائج غياب المرأة عن سوق العمل، يعني عدم استغلال الطاقات الإبداعية والكفاءات العلمية التي تتسم بها نسبة كبيرة من السيدات، الأمر الذي يؤثر على المجتمع وتنميته وتحسين ظروف الأسرة التي هي أساسها.

تحتاج المرأة إلى وجود بيئة أسرية إيجابية محيطة وظروف عمل تتسم بالحماية والمساواة لتقديم كافة الحقوق لها لتساعدها على العمل، ويكمن التحدي الأكبر لها دوماً عند اتخاذها قرار العودة إلى العمل بعد سنوات الإنقطاع، وما يترتب على ذلك من قدرتها على مواكبة التطورات المتسارعة في طبيعة سوق العمل.

هذا ما واجهته السيدة الأردنية رند حطب، التي انقطعت عن العمل لمدة خمس سنوات. رند تمتعت بوجودها ضمن بيئة أسرية ايجابية داعمة وتميزت بمسيرة مهنية مبدعة، تزوجت وهي على رأس عملها ولكنها أضطرت بعد فترة لتركه حيث خاضت تجربة الولادة المبكرة، فكانت ابنتها بحاجة إلى رعاية خاصة، في الوقت الذي احتاج أيضاً والدها لرعاية بسبب مرضه. فكان اتخاذ القرار بترك العمل والتفرغ للإهتمام بطفلتها ووالدها أمر لا بد منه. مرت السنوات الخمس وكبرت ابنتها ورحل والدها عن هذه الدنيا، وشعرت بفراغٍ كبير، ثم بدأت بالبحث عن عمل إلا أنها لم توفّق. انقطاعها لسنوات عديدة أثّر على قبولها في أيّ عمل .
لَفَت رند إعلان على أحد منصات التواصل الإجتماعي عن برنامج "تسهيل العودة الى سوق العمل" الذي يطلقه بنك الاتحاد ضمن منصة شروق، فقامت بتعبئة االطلب وترددت مرات عديدة قبل تقديمها خوفاً من عدم قبولها. إلا أن تشجيع شقيقتها لها، كان كافياً لأن تقتنع بأن ترسل طلبها ليتم اختيارها إلى جانب 19 سيدة.
تروي رند لنا، بأن دخولها في هذا البرنامج ساعدها لتخطي حالتها النفسية، والعودة إلى ذاتها واندفاعها للحياة. وتضيف رند خضعنا لتدريبات منوّعة واضطلعنا على التطورات التي حدثت خلال الأعوام التي انقطعنا فيها عن سوق العمل. شروق برنامج متكامل أعاد لنا ثقتنا بنفسنا للعودة لسوق العمل بقوّة.
تعمل رند حالياً على عدد من المشاريع الحرة التي لها علاقة باختصاصها كـ Graphic Designer، كما أنشأت صفحة خاصة لها على منصة إنستغرام تعرض للمتابعين من خلالها كل الأحداث والفعاليات التي تجري في عمان. كما أن المؤسسة التي كانت تعمل فيها سابقاً تواصلت معها من جديد للعودة إلى العمل. عادت رند للعمل، عادت لها الحياة، أثّرت ايجابيا على أسرتها وطفلتيها وأصبحت أكثر فرحاً.

رابية صديق، أجبرتها ظروف الحياة للانتقال من بلدها والهجرة إلى كندا، لتعود بعدها الى الأردن وتبدأ من جديد. أكلمت دراستها وتخرجت من كلية الحقوق، وفي الوقت ذاته كانت تتحمل مسؤولياتها كأم. تحدّت ظروفها وقررت البدء من جديد لمتابعة مسيرتها المهنية. لفتها اسم البرنامج "شروق" وبشكل خاص برنامج "تسهيل العودة الى سوق العمل" لتتقدم له وتتابع طلبها بشكل يومي، الى أن كانت من ضمن ال 20 سيدة. لقد ساهم البرنامج والدورات التدريبية التي خضعت لها في إحداث تغيير إيجابي في شخصيتها وأسلوب تعاملها مع الآخرين كما تصف تجربتها. اليوم رابية تعمل في إحدى الشركات، وراضية عن نفسها وعن أدائها.

قد تختصر تجربة كلٍ من رند ورابية، قصص آلاف النساء اللواتي، هجرن سوق العمل ويطمحن للعودة من جديد وتحقيق أحلامهن. ولعل نجاح هاتين السيدتين يشكل حافزاً لمن يقرأ هذه السطور بأن لا شيء مستحيل وبأن الحياة تستحق فرصة ثانية.




  • 1 لا داعي لعودتها 25-08-2019 | 02:30 PM

    لا داعي لعودتها فعن قريب سترث تقاعد بلا عمل ووجعة راس - سترث تقاعد زوجها المسن الذي يكبرها خاصة الزوجة الثانية صغيرة العمر!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :