facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ولي العهد يعطي اشارة البدء لإغراق طائرة بخليج العقبة


26-08-2019 11:29 AM

عمون- قاد ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني اليوم الاثنين عملية إغراق طائرة تجارية جديدة في اعماق خليج العقبة واعطى إشارة البدء في الإغراق.


وكانت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اغرقت طائرة تجارية جديدة في اعماق خليج العقبة لاضافة منتج سياحي فريد وجديد ولاستقطاب هواة الغوص العالميين الى مدينة العقبة.

وتم اغراق الطائرة بالتعاون مع الجهات المينائية والبحرية على رأسها شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ وشركة ميناء العقبة للخدمات البحرية والقوة البحرية الملكية.

وباغراق هذه الطائرة نوع تراي ستار والتي اشترتها السلطة الخاصة بمبلغ 78 الف دينار سيكون للغواصيين ومراكز الغوص منتج سياحي بحري جديد يستهوي الزوار والمختصين وهواة الغوص بايجاد حياة بحرية متنوعة تحت البحر ذات مناظر خلابة بين الشعاب والحيود المرجانية.

وتنضم هذه الطائرة الى المتحف العسكري الذي عملة السلطة الخاصة على ايجاده تحت البحر والذي يحتوي على تشكيل عسكري من مختلف القطع والمعدات العسكري بواقع 19 قطعة عسكرية ما بين الدبابة والمدفع والطائرة لتشكل معلما لاول مرة عالميا فريدا في العقبة.

يذكر ان الطائرة التي تم اغراقها صباح اليوم ي تم استملاكها من قبل سلطة العقبة الخاصة بعد خلافات مع الشركة البرتغالية المالكة للطائرة (LUZ AIR).

وقررت ادارة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اغراقها في جوف بحر العقبة لخلق موقع غوص اصطناعي ومنتج سياحي بيئي جديد يضاف الى المواقع التي تم استحداثها سابقاً مثل موقع الطائرة العسكرية (C-130)، وموقع الكهف الاصطناعي، ومتحف القطع العسكرية، ومواقع حطام السفن التجارية.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف احمد بخيت انه منذ ذلك التاريخ، بدأت السلطة استعداداتها لتنفيذ هذا المشروع السياحي البيئي من خلال الخبرات والكوادر الوطنية في العقبة، حيث تم لهذه الغاية تشكيل لجنة تضم كافة المؤسسات الرسمية والخاصة المعنية، والجمعيات التطوعية للإشراف على هذا المشروع.

واشار بخيت انه تم تكليف احدى الشركات الوطنية بتفكيك الطائرة ونقلها الى ميناء العقبة ثم اعادة تجميع وتركيب الاجزاء المفككة، وتم ايضاً تكليف شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية بتجهيز الطائرة وتعويمها ونقلها لموقع الاغراق وانزالها الى جوف البحر.

وقامت الكوادر الفنية في متنزه العقبة البحري بالكشف على أكثر من (7) مواقع مقترحة على طول الساحل الاردني لإغراق الطائرة فيها، واجراء مسح وتصوير لهذه لمواقع المقترحة، وتم التوافق مع الجهات المعنية الممثلة في لجنة المشروع على موقع الاغراق الذي تم تحديده بالقرب من ميناء الفوسفات القديم على عمق يتراوح بين (15-28) متراً.

وبين بخيت ان الموقع يمتاز بخلوه تماماً من اي تواجد للشعاب المرجانية، وبوجود مساحات رملية واسعة ومنبسطة نسبيا، وبعض التواجد لمروج الحشائش البحرية، حيث سيسمح وجود الطائرة بخلق حيد مرجاني اصطناعي، وموئلاً للأسماك والكائنات البحرية الأخرى وبالتالي موقعاً جاذباً للغواصين في تلك المنطقة. (الغد)




  • 1 باحث بيئي 26-08-2019 | 01:58 PM

    لما تحولون قاع البحار وخليج العقبة لمكب للخردة. هذا الخليج الذي يمتاز بأجمل أنواع المرجان والأسماك لا يستحق ان يصبح مقبرة للمخلفات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :