facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تغريد حكمت في قفص القضاء الالكتروني


د. موفق العجلوني
27-08-2019 01:37 AM

بدأت القاضي تغريد حكمت مداولاتها في جلسة علنية في قفص القضاء الالكتروني، والمفارقة ان هذه المداولات لم تكن في القصر العدلي او في اي محكمة من المحاكم الاردنية ولا حتى في محاكم العدل الدولية في رواندا ولاهي والتي تعودنا على القاضي تغريد حكمت بترأس جلساتها. لقد كانت هذه المداولات في نادي الملك حسين، حيث ابتدأت القاضي حكمت مرافعتها بعنوان: عدالة السماء وعدالة الارض موضحة ما هو المقصود بهاتين العدالتين حيث اضافت تقول:

عدالة السماء مطلقة لا حدود لها، وعدالة الارض نسبية وعرضة للخطأ والصواب، وإذا فقدما ثقتنا في القضاء فقدنا كل شيء، وانتقلنا من عالم تسوده قوة القانون الى عالم يسوده قانون القوة وشريعة الغاب، نأمل ان لا نصل الى ذلك.


هذه التغريدة كانت المقدمة لسعادة العين القاضي تغريد حكمت لإشهار كتابها: " القضاء الالكتروني “. تغريده تغريد حكمت اشتقت من اسمها، فكانت تغريده الحكمة، تغريده تواكب عصر العلم والتكنولوجيا، كيف لا وهي القاضي الدولي وصاحبة تغريدتين سابقتين، الاولي " قصة طموح “والثانية " القضاء علم وفن وفهم”. وجاءت التغريدة الثالثة: في اشهار كتابها " القضاء الالكتروني".

في كتابها القضاء الالكتروني تجاوزت القاضي حكمت في مرثونها القضاء الالكتروني كل القضاة و المحامين ، تجاوز اشهار تغريده حكمتها كل الملفات و الاضابير و دواوين المحاكم ووزارة العدل ، لان القاضي حكمت شقيقة شيخ القضاة و المحامين معالي الاستاذ طاهر حكمت أطال الله في عمره ، بتجربتها الدولية في المحاكم الدولية و في ادغال و غياهب وغابات افريقيا واروقة لاهي و الامم المتحدة ، ادركت ان التطور الرقمي المتسارع في عالم التكنولوجيا في ظل التحولات العالمية نحو العولمة واندماج المجتمعات في اطار التسارع في علم التكنولوجيا الذي يشهده العالم و خاصة في مجال الحكومة الالكترونية و الابحار في علم البيانات ، و بالنظر الى الواقع الذي نعيشه عالمنا اليوم و خاصة نحن في الاردن ، فقد اصبحت الحاجة ملحة لوجود محاكم الكترونية و خاصة بتوفر التقنيات الحديثة لتقديم الخدمات القانونية بواسطة استخدام وسائل التكنولوجيا و بالذات في تقديم الاستشارات القانونية و ظهور ما يسمى بالمحامي الالكتروني او المحامي الرقمي .

و من هنا انطلقت تغريد حكمت بحكمتها بإشهار كتابها الثالث ، "القضاء الالكتروني " و الذي كان الهدف من تأليفه و اشهاره ، تعريف القضاة و المحامين و العاملين في المجال القضائي مفهوم القضاء الالكتروني و الحكومة الإلكترونية بحيث يتم الانتقال الي الحكومة الذكية و المحاكم الذكية بهدف ترسيخ منظومة قضاء يتسم بسرعة الانجاز في فصل المنازعات القضائية و الشفافية الموضوعية من خلال ادخال البرامج الالكترونية في النظام القضائي ، علاوة على تزويد رجال القضاء بالقواعد القانونية لإدارة الدعاوى الالكترونية التي تحكم هذا النظام والمهارات و القدرات اللازمة لذلك . الامر الذي سيساعد القضاة بتبسيط اجراءات التقاضي وتطويرها الكترونياً بهدف سرعة الانجاز ووصول المتخاصمين الى حقوقهم برقم قياسي.

وفي الختام لا بد من توجيه الشكر والتقدير للقاضي الدولي سعادة العين تغريد حكمت على هذا الانجاز ووضع الكتاب في متناول الجميع هدية خالصة دون مقابل للقضاة والمحامين والعاملين في مجال القضاء ووزارة العدل والجامعات وطلاب القانون والمثقفين، وكل من يرغب بالحصول على الكتاب.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :