facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرُمثّا ..


د. محمد عبدالكريم الزيود
27-08-2019 09:20 PM

الرُمثّا .. كما يلفظها أبنائها بلهجتهم الحوارنية ( بضم الراء وزمّ الميم وتشديد الثاء ) ، لهم نكهة تختلف عن كل المدن والقرى الأردنية مثل أثواب "الرمثاويات " يفيض فيهن التطريز والحبكة والألوان المرتوية من التراب والزيتون وياسمين البيوت ...

تأسرك وجوه الجدات و"البشكير الألماني " وهو يزهو على رؤوسهنّ ، وصاحبات المدارق و" الشنبر " ، وتفيض الحكايا في جلساتهنّ كلمّا مرّت سيرة فارس ذات صيت وطيب ، ولعيون الصبايا بنات حوران وهنّ يرددّن التراويد .

كلما تتصادف مع أحد من الرمثا ، أجمل ما فيهم لا يغيرون لهجتهم ويقولوها على سجيتهم ، بال(ch) الأردنية التي تعبر عن رجولة وقسوة ، فالبلاد لا تحمى إلا بأعناق الرجال .

أحبّ الرمثا "بزعبيتها وفلاحيها "، بصوت الدبكة والكيف والحبل "المودع " ، بصوت متعب الصقار ورامي الخالد الذين أضافوا نكهة للأغنية الأردنية ، لنادي الرمثا وغزلانه .

أهل الرمثا يعشقون البلاد بطريقتهم ، وهم جزء غالي علينا ونشاركهم الوجع والضيق نفسه ، ونشعر أن بلادنا ستعود يوما وقد زال عنها كل هذا الغيم الذي يحجب الشمس مؤقتا .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :