facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





من يهدد الاستقرار فـي المنطقة؟


د. فهد الفانك
22-05-2007 03:00 AM

تحت هذا العنوان وضمن فعاليات منتـدى الاقتصاد العالمي الذي انعقد في منطقة البحر الميت جرى تنظيم نـدوة موسعة شارك فيها رئيس أفغانستان حميد كرزاي، ورئيس وزراء باكستان شوكت عزيز، ووزير خارجية إيران منوشهر متقي، والأمير تركي الفيصل آل سعود، وولي عهد البحرين الشـيخ سلمان بن حمد آل خليفـة، ورئيس وزراء الأردن معروف البخيت، وأدارت النـدوة راغدة درغام مندوبة صحيفـة الحياة في أميركـا.كما هو متوقع امتـدح كرزاي الاحتلال الأميركي لبلاده، لأنه حررها من الحكم المتخلف والمتطرف لطالبان، وحسّن ظروف الحياة في أفغانستان، ونشر التعليم، ومكـّن المرأة، وخفـّض وفيات الأطفال إلخ ... ولكنه اعترف بأن الأمن غير مسـتتب ولام دول الجـوار.

وصفق الحضور لشوكت عزيز عندما أعلن دعم الباكستان لحقوق الشعب الفلسطيني، وأيد المبادرة العربية، كما تحدث عن نجاحات الباكستان في ميـدان الإصلاح الاقتصادي حيث أمكـن مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي في خمس سنوات.

الأمير السعودي بدوره أوضح حيثيات الدور النشط الذي تقـوم به المملكة العربية السعودية في التعامل مع قضايا المنطقـة، ودعم الأشقاء حيث تبلغ حوالات العاملين في السـعودية إلى بلدانهم أكثر من 15 مليار دولار سنوياً، مما ينعش اقتصاديات المنطقـة.

منوشـهر متقي لم يكن في أحسـن حالاته وهو يحاول الإجابة على الأسـئلة المحرجة التي طرحت عليه، فهو لا يؤيد المبادرة العربية، ولا يريد إزالة إسرائيل من الخارطة، أما تدخل إيـران في العراق ولبنـان وفلسـطين ودول الخليج فقـد برره بالإدعاء أن إيران جزء من الحل وليست جزءاً من المشـكلة.

معروف البخيت ركز على المبادرة العربية، وانتقـد موقف إسرائيل المتعنت، وطالب المجتمع الدولي بعـدم الاكتفاء بإدارة الأزمات عند وقوعها، وأعلن التمسك بحق العـودة، وأوضح أهمية الاسـتقرار في المنطقة، مشيراً بشكل خاص إلى العراق ولبنان وفلسـطين.

ولي عهد البحرين طالب القوى الإقليميـة التي تسمح لنفسـها بالتدخـل أن لا يكون تدخلهـا على حساب سـيادة الدول الأخرى في إشـارة مبطنة لإيران، كما أعرب عن الرغبة بعـودة الاسـتقرار إلى العراق.

مشكلة التعامل مع استقرار المنطقة أن هناك احتلالات تدّعي أنها موجودة لمكافحة الإرهاب والعنف، وإرهاب وعنف يدعّي أنه موجود لمقاومة الاحتلال. وليس معروفاً كيف يمكن كسر هذه الحلقة المفرغة والتخلص من الاحتلال والإرهاب معاً.
ffanek @ wanadoo.jo




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :