facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كان يا ما كان!


عمر عبندة
06-09-2019 12:25 AM

كان المعلّمون في غابر الزمان، ذكوًرا وإناثًا أساتذةً، وشُعلةً تُنير طريق الجُهلاء، ونبراسًا يَمحو أُمية الناس.

كان المعلّمون في ماضي الأيام يحرصون على بناء أجيالٍ متنوّرةٍ عالية الهمة متميّزة الثقافة، وكانت القناعة عنوانهم والضمير الحي المسؤول هاجسهم، ومصلحة طلابهم في التعلّم من أولوياتهم، كانوا يمتازون بالهيبة الممزوجة بالحزم، وباللين المُطعّم بالشدة ! كانوا ليّني الجانب من غير رعونةٍ أو مطمع.. وكان لهم ما لغيرهم من حقوق وعليهم فوق ما على غيرهم من واجبات، فقط وبالمختصر لأنهم بناة وطن وحُرّاس مهنةٍ نبيلةٍ شريفة.

وأكثر من ذاك كانوا يعلّمون الطلبة من نعومة أظفارهم وحتى نهاية سنوات الدراسة النظام قبل المعلومة والخلق الحسن قبل الشهادة، ويساهمون في تربيتهم علاوة على تربية اسرهم أدب التعامل وحلاوة الإنتماء للوطن، لم يكونوا يخشوّن أولياء الأمور مهما علا شأنهم أو انتفخت جيوبهم ولم يكونوا يجاملون كُسالى الطلبة من أغنياء الأسر طمعًا في نيل الرضى أو «استضافتهم» في البيوت بدروس خصوصية مدفوعة الثمن، كانوا يحاسبون على الهمزة إن وضعت في غير مكانها وعلى أل التعريف التي نفتقدها والضاد ذات العصا والذال التي أصبحت تُلفظ «زينًا».

لم يكن معلمو ذاك الزمان المنصرم يتذمرون من نصيبهم في الحصص إن زادت عن عمّا هو مقرر لهم في الخطط الدراسية لأنهم «كادوا ان يكونوا رسلا»، وكانوا «ويا كُثر ما كانوا» يؤدون وبطيب خاطر واجباتٍ عن زملائهم عند الحاجة اليهم دون أن يسألوا ادارات المدارس عن عمل اضافي او أجر بدل حصص زائدة.

كانوا حسب ما تُمليه عليهم تعاليم دياناتهم الاسلامية والمسيحية أولياء أمور الطلبة في مدارسهم لأنهم أمانة جليلة في أعناقهم.

.. وكانوا لا يتقاضون إلاّ رواتبهم وعلاوة غلاء المعيشة ولم يعرفوا أو يسمعوا بما يُسمّى بالحوافز الأُخرى.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :