facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشحاحدة: زيادة مساحات المحميات البرية والبحرية الطبيعية


09-09-2019 06:36 PM

عمون - شارك وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة اليوم الاثنين ، في المنتدى الإقليمي التاسع للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لمنطقة غرب اسيا المنعقد في دولة الكويت الشقيقة، وبحضور سمو الأميرة بسمة بنت علي رئيس اللجنة الوطنية للتنوع الحيوي.

وقال الشحاحدة خلال كلمته في المنتدى بحضور رئيس الهيئة العامة للبيئة في الكويت الشيخ عبدالله أحمد الصباح، إن القضايا البيئية وحمايتها هي شأن عالمي لما لها من أهمية على ديمومة ومستوى الحياة لجميع سكان الأرض .

وأكد أن العمل البيئي والمؤتمرات والاتفاقيات سواء على المستوى الوطني أو العالمي تهدف جميعها إلى التعامل السليم والجيد مع مكونات البيئة والمحافظة عليها وتعزيز مفهوم الاستدامة البيئية ،مشيرا إلى أن المنتدى الاقليمي التاسع للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ما هو إلا استمرار لهذا النهج.

وأشاد الوزير بدور وخبرات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة العلمية والفنية في مجال حماية الطبيعة وتعزيز الشراكات بين كافة القطاعات ذات العلاقة، مشيرا إلى الاثر الكبير في رفع سوية مفاهيم حماية الطبيعة على المستوى العالمي وذلك من خلال النهج التشاركي في انشاء شبكة من المكاتب الأقليمية التي كان لها الدور البارز في نقل تلك الخبرات بين الدول.

‎وقال الشحاحدة أن الأردن تشرف بأن يكون الدولة المستضيفة لمكتب الاتحاد الدولي لمنطقة غرب اسيا والذي كان له الدور البارز في خدمة قضايا الإقليم وتنسيق الجهود على مستوى المنطقة والمستوى الوطني، حيث قام المكتب بعدة نشاطات ومشاريع في المملكة الأردنية الهاشمية منها تحديث الاستراتيجية الوطنية وخطة العمل للتنوع الحيوي والاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر ، بالاضافة إلى المشاركة في إعداد التقريرين الوطنيين الخامس والسادس للتنوع الحيوي.

وبين أن الاتحاد الدولي قام بتوفير الخبرات لتحديث الاستراتيجية الوطنية للمراعي والتي حازت على الجائزة البرونزية خلال مؤتمر الأطراف لمكافحة التصحر الذي اقيم في الصين.

‎وأوضح الشحاحدة أن حماية الطبيعة هي التزام ومسؤولية ليست فقط على الحكومات ولكن أيضاً على المجتمعات، لما لها من ارتباطً مباشر بمستقبل الأجيال القادمة لضمان استدامة الموارد الطبيعية.

‎وصرح الشحاحدة أن زيادة مساحات المحميات البرية والبحرية الطبيعية هي إحدى أولويات الحكومة في السنوات الماضية حيث يبلغ عددها احد عشر محمية وتشكل ما نسبته 3% من مساحة الأردن ، وأنه يسعى لتحقيق الهدف الوطني وهو الوصول إلى 4% ، ونتيجةً للإدارة السليمة للمحميات في الأردن تم إدراج موقعين للمحميات الأردنية على القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعية .

‎ونوه الوزير أن الوزارة قامت بتعزيز مفهوم الشراكة مع هيئات المجتمع المدني ، لتسهيل إجراءات تأسيس الجمعيات البيئية لتكون شريكا في عمليات حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

أكد الشحاحدة على ضرورة اغتنام الفرصة للعمل معاً للوصول إلى تعاون طويل الأمد بين بلدان الإقليم والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة والممولين لمشاريع مستقبلية تحافظ وتصون الطبيعه بالمنطقة. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :