facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




زواتي تشارك باجتماع وزارء الطاقة الاسيويين الثامن


10-09-2019 02:53 PM

عمون - قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ان التكنولوجيا تتيح للدول المستوردة للطاقة انتاج جزء من استهلاكها حيث اصبح بامكانها ان تستغل مصادرها المحلية لانتاج الطاقة (مثل الشمس والرياح) ما يساعد في مواجهة التحديات وتنويع المصادر لتحقيق امن التزود بالطاقة في عصر ملئ بالتغيير.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات اجتماع وزارء الطاقة الاسيويين الثامن بعنوان ( دور التكنولوجيا الحديثة في خليط الطاقة العالمي الاكثر تنافسية وانتاجية) الذي ينظمه منتدى الطاقة العالمي.

وشارك في الجلسة عدد من وزراء الطاقة الاسيويين ورئيس وكالة الطاقة الدولية وامين عام منظمة الأوبك.
وبينت زواتي خلال الجلسة ان الاردن يمثل قصة نجاح فيما يتعلق بتطور استخدام الطاقة المتجددة والاطار التشريعي الخاص بها.

كما تحدثت زواتي عن المبادرات التي تم اتخاذها لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع واتاحة امكانية الوصول الى الطاقة المتجددة وانظمة ترشيد الطاقة من قبل مختلف الفئات وذلك من خلال العمل ضمن مبادرات متعددة اطلقها الاردن.

وفي اطار مشاركة زواتي بمؤتمر الطاقة العالمي تم لقاء وزير النفط العراقي ووزير الكهرباء العراقي ووزير البترول والثروة المعدنية المصري ووزيرة الطاقة اللبنانية، وركزت زواتي خلال اللقاءات على سبل التعاون وتعزيز العلاقات في مجال الطاقة لخدمة مصالح شعوب البلدان العربية.

كما التقت الوزيرة زواتي بعدد من المستثمرين في قطاع الطاقة في الأردن واكدت زواتي اهمية اشراك الشباب والمجتمع المحلي في المشاريع التي تقام بمختلف المناطق للاستفادة من الكفاءات في المجتمعات المحلية في جميع مناطق المملكة.

من جانبهم اكد المستثمرون أهمية الدعم الذي تقدمه الحكومة للقطاع والمصداقية في التعامل وابدوا تقديرهم للكفاءات الموجودة في قطاع الطاقة في الاردن

وزارت الوزيرة زواتي مشروعا سجل كاختراع للدكتور الأردني ايمن المعايطة ويعد الجيل القادم من انظمة الطاقة الشمسية المركزة أي وللمرة الأولى يتم تركيز الطاقة الشمسية بكثافة عالية وبكفاءة كبيرة على بؤرة سفلية ثابتة على الارض مما يتيح انتاج حرارات عالية تفوق الالف درجة مئوية وتخزينها بصورة تعد الارخص بين مختلف وسائل التخزين المعروفة.

واستمعت الوزيرة زواتي من الدكتور المعايطة الى شرح حول هذا المشروع الذي يتيح للطاقة المخزنة توليد الكهرباء عند الطلب ليلا و نهارا بكفاءة تصل الى 50 بالمئة كما يمكن استخدامها بصهر المعادن بصورة صناعية وتوليد البخار للعمليات الصناعية ليلا نهارا.

وعرض المعايطة بحضور سفير المملكة لدى دولة الامارات العربية المتحدة جمعة العبادي تطبيقات اخرى للاختراع تشمل انتاج الهيدروجين من الماء وبكلف مجدية تجاريا.

وقال ان اختراعه محمي بست براءات مسجلة في مختلف انحاء العالم وحاليا يتم بناء وفحص نموذج تجاري بقطر 10 امتار في منصة مصدر للطاقة الشمسية بمدينة مصدر بالامارات العربية المتحدة.

كما تم وفق المعايطة تقييم الاختراع من قبل عدة مؤسسات بحثية عالمية اشادت جميعها بالابداع والابتكار الذي يتصف به المشروع وبامكانياته الكبيرة مؤكدا أهمية زيارة وزيرة الطلقة للمشروع ودعم الكفاءات الأردنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :