facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





“حقوق الإنسان”: 6 شكاوى حول تعرض معلمين لانتهاكات خلال التوقيف


11-09-2019 03:38 AM

عمون - أكد المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان، الدكتور موسى بريزات، أن نتائج عمل لجنة شكلت لتقصي الحقائق بادعاءات تعرض عدد من المعلمين لانتهاكات خلال توقيفهم من قبل أجهزة أمنية الخميس الماضي، “ستعلن فور الانتهاء من عملها”.
وقال بريزات في تصريحات لـ “الغد” أمس الثلاثاء، إن اللجنة خاطبت عدة جهات معنية بالتحقيق، منوها إلى أن عمل المركز “يتمثل في التحقق وإعلان النتائج والعمل على إنهاء أي تجاوزات وكذلك إبلاغ المشتكي بطبيعة الحال بنتائج اللجنة”.
وجاءت توضيحات بريزات بعد إدلائه بتصريحات إعلامية لراديو البلد ضمن برنامج “طلة صبح” أمس الثلاثاء، تحدث فيها عن تلقي “6 شكاوى من معلمين 3 منها تشمل الادعاء بسوء المعاملة وانتهاك الكرامة بإجراءات التفتيش (التعرية) خلال التوقيف من قبل عناصر أجهزة أمنية”، يوم تنفيذ الوقفة الاحتجاجية للمعلمين للمطالبة بعلاوة المهنة.
وبين بريزات أن الإفادات الأولية في شكاوى المعلمين، تضمنت “توجيه إساءات لفظية لهم والتعرض للضرب والإهانة خلال الاعتقال”، مشددا على أن المركز “لا يستبق المواقف ولن يعلن عن نتائج اللجنة إلا بعد التقصي بالكامل مع مختلف الأطراف”.
وأوضح أن عدة لقاءات طلبها المركز من جهات عديدة، من المتوقع أن تعقد خلال فترة قصيرة، وأن المركز بانتظار الردود عليها، لافتا الى أن اللجنة ستتابع أي شكاوى ترد لاحقا إلى المركز في ذات السياق.
وقال بريزات، “دور المركز استلام الشكاوى والنظر فيها بموجب قانونه للوصول إلى الحقيقة، ومن حقه أن تتعاون الجهات المعنية بإنفاذ القانون معه وتقديم المعلومة له بما يسهم بتعزيز دور المركز، مشيرا الى أن الشكاوى التي وصلت من المعلمين هي “شكاوى فردية من معلمين وليست باسم نقابتهم”.
وكان المركز أصدر بيانا في وقت سابق أكد فيه “حق المعلمين في الاحتجاج السلمي”، فيما أصدر يوم الأحد المنصرم بيان رصد، أكد فيه “سلمية المحتجين الذي خرجوا يوم الخميس الماضي، وانتقد “اغلاقات الشوارع وتقييد حركة المرور من قبل أجهزة إنفاذ القانون بما في ذلك منع المحتجين من الوصول إلى مكان التجمع من عدة محافظات، وأن هناك انتهاكا ارتكب بحق التجمع السلمي للمحتجين، لا سيما احتجاز عدد من المعلمين وتنفيذ إجراءات تفتيش لعدد منهم بشكل يمس الكرامة”.
وفي البيان ذاته اكد المركز أن المعلمين الذين تقدموا بشكوى أفادوا بأنهم “منعوا من الاتصال بمحامين للدفاع عنهم وأنه طلب منهم توقيع تعهدات أمام المحافظ بعدم المشاركة بمثل هذه التجمعات في المستقبل”.
وكان مدير الأمن الوقائي صرّح ليل الأحد في إيجاز صحفي ردا على ادعاء أحد المعلمين من محافظة الطفيلة بتعرضه للتعرية خلال توقيفه، بأن “المعلم هو من قام بخلع ملابسه من تلقاء نفسه”.

هديل غبون / عن يومية الغد.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :