facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مجلة أفكار تحتفي بالشاعر العراقي حميد سعيد


11-09-2019 10:38 PM

عمون - صَدَرَ حديثا العدد 366 من مجلة "أفكار" الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.

واستهلَّ رئيس التحرير الدكتور يوسف ربابعة، بمفتتح بعنوان "سطوة الثقافة" بين فيه: "أنَّ سطوة الثقافة التي تحكم سلوكنا في البيت والشارع والسوق، وفي علاقتنا مع المكان الخاص، والمكان العام، ومع الأشياء أيضًا، تحتاج إلى اهتمام أكبر، من أجل تثبيت الجيِّد منها وتهميش السَّلبي"، مضيفا "إنَّ هيئة التحرير الجديدة لمجلة "أفكار" ترى أنَّ من واجبها الخروج بموضوعات المجلة نحو ثقافة المجتمع، وعدم الاقتصار على ثقافة النّخبة".

وتضمَّن العدد ملفًّا عن "الشاعر حميد سعيد" قدَّمت له مجدولين أبو الرب، وكتب فيه الدكتور راشد عيسى عن الإيقاع الدرامي في شعر حميد سعيد، وتناول ماجد السامرائي تجربة الغربة عند حميد سعيد، كما تناولت الدكتورة دلال عنبتاوي حضور المدينة في المجموعة الشعريّة "من أوراق الموريسكي"، كما تضمَّن الملف حوارًا مع الشاعر حميد سعيد، حاوره نضال القاسم.

في باب "دراسات" كتب عامر السويداني عن "العالم العربي بين حرية المعرفة والتحديات المستقبلية"، والدكتور عثمان المودن عن "الاستشراف: نحو مستقبل أكثر حكمة"، وكتب ياسين أعطية عن "مظاهر تحوُّل صورة الشاعر في العصر العباسي"، كما كتب الدكتور أحمد عودة الله الشقيرات عن "صورة القدس عند حيدر محمود"، وقدم الدكتور محمود عبابنة قراءة حول واقع وتقييم التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني.

وفي باب "فنون" كتب الدكتور يحيى البشتاوي عن "نقد السلطة في مسرح سعدالله ونوس"، وقدَّم إبراهيم العامري قراءة في فيلم "كفر ناحوم"، ونقرأ مادة عن الرسام "إدغار ديغا" ترجمة وإعداد لينا بدر.

أمّا في باب "تراث"، فكتب مصطفى الخشمان عن الصناعات التي تقوم بها المرأة البدويّة، كما نقرأ "الحنّاء... عطر وجمال ودواء" لـِ"أحمد أبو دلو". وتضمَّن باب "إبداع" قصائد لكل من: علي شنينات، عبدالناصر الجوهري، محمد عويس، وقصة "مسبحة جدتي" لـِ"دينا علاء الدين"، إضافة إلى أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة.بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :