facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





وفاة بطلة فيلم "معركة الجزائر"


12-09-2019 07:33 PM

عمون - توفيت الممثلة الجزائرية، فوزية مناصري، أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز 79 عاما، وقد اشتهرت بتقمصها شخصية المقاومة الجزائرية، حسيبة بن بوعلي، في فيلم "معركة الجزائر".

وتلقت الفقيدة إشادة كبيرة بعد أدائها لشخصية بن بوعلي التي قتلت على أيدي الاستعمار الفرنسي ولم يتجاوز عمرها 19 ربيعا، كما نال فيلم "معركة الجزائر" جائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية السينمائي.

وظهرت مناصري في الفيلم الوثائقي التلفزيوني "تاريخ فيلم معركة الجزائر" (2018) لمخرجه سليم أقار، وهو عبارة عن حوارات مع ممثلي فيلم "معركة الجزائر" بمناسبة مرور 50 عاما على صدوره.

ورغم نجاحها الكبير في أول مغامرة سينمائية حين لم يكن عمرها يتجاوز 25 عاما، إلا أن مناصري رفضت الدخول في مغامرات جديدة مع مخرجين من أبرزهم الإيطالي، جيلو بونتيكورفو، الذي رشح الراحلة لعدة أدوار، وآثرت البقاء في الظل.

واقتصر ظهور مناصري في الفترة الأخيرة، على الإدلاء بشهادات تاريخية عما شهدته الجزائر قبل 6 عقود.

وحسيبة بن بوعلي، مناضلة جزائرية انضمت إلى صفوف ثورة التحرير وهي في سن 17 عاما، وكان لها دور كبير في فوج الفدائيين المكلفين بصنع القنابل ونقلها، واستشهدت 1957 حين نسف الاستعمار الفرنسي المنزل الذي كان يأويها رفقة آخرين.

وسائل إعلام جزائرية




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :