facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الغذاء والدواء تحذر من دواء يحتوي موادا قد تتسبب بالسرطان


14-09-2019 09:53 PM

عمون - حذرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء من استخدام بعض أدوية تقليل افراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي رانيتدين (Ranitidine) ومن ضمنها الاسم التجاري العالمي المعروف Zantac، لوجود المادة المتحطمة (NDMA) بمستويات قليلة.

وقالت المؤسسة إن هذه المادة المتحطمة او الشائبة معروفة كملوث بيئي قد يتواجد في الماء والاطعمة المختلفة ومن خلال دراستها مخبريا فهنالك احتمال (لم يتم التثبت القطعي) ان تكون هذه المادة من المواد المسببة للسرطان.

واشارت المؤسسة الى ان دواء الـ Zantac tablet لم يتم استيراده رسميا الى السوق الاردني منذ عام 2015، داعية الى عدم القلق، ومؤكدة أنها ستتخذ اجراءات احترازية بسحبه.

وتاليا ما نشرته المؤسسة:

في اطار حرص المؤسسة على تزويد المواطنين بأية مستجدات تخص سلامة الادوية ومن خلال متابعتها لاجراءات سلطات الدواء الصحية العالمية.

فاننا ننوه الى الخبر المنشور على الموقع الالكتروني لادراة الغذاء والدواء الامريكية بتاريخ 13/09/2019 والذي يفيد بعلم الادارة عن وجود المادة المتحطمة (NDMA) بمستويات قليلة - علما ان هذه المادة المتحطمة او الشائبة معروفة كملوث بيئي قد يتواجد في الماء والاطعمة المختلفة ومن خلال دراستها مخبريا فهنالك احتمال (لم يتم التثبت القطعي) ان تكون هذه المادة من المواد المسببة للسرطان- في الادوية الخاصة بتقليل افراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي رانيتدين (Ranitidine) ومن ضمنها الاسم التجاري العالمي المعروف Zantac حيث انه لم يتم منع استخدام هذا الدواء في السوق الامريكية والمسأله في اطار البحث والتدقيق.

فان المؤسسة تنصح باستخدام الادوية من المجموعات العلاجية الاخرى للتقليل من حموضة المعدة الزائدة، حيث ستقوم المؤسسة باتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة وبالتنسيق مع جميع الجهات للتأكد من عدم وجود هذه المادة المتحطمة ضمن الادوية المباعة في السوق الاردني.

علما ان دواء الـ Zantac tablet لم يتم استيراده الى السوق الاردني منذ عام 2015 واننا بصدد سحب اي كميات متبقية منه (إن وجدت) والتعميم على كافة القطاعات بسحبه.

كما ونرجوا ابلاغنا عن اية اثار جانبية للادوية عن طريق تعبئة نموذج الابلاغ عن الاثار الجانبية على الموقع الالكتروني www.jfda.jo او باستخدام التطبيق الخاص بالمؤسسة Jordan FDA تحت بند الاعراض الجانبية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :