facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





محكمة اغتيال الحريري: المتهم عياش ضالع في الهجوم على سياسيين آخرين


16-09-2019 10:55 PM

عمون - قررت محكمة دولية ملاحقة سليم جميل عياش، المتهم باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، لضلوعه في ثلاث هجمات أخرى استهدفت سياسيين آخرين.

وقالت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي، إنها تؤكد توجيه تهمتي "الإرهاب والقتل" إلى المذكور، لمشاركته في هجمات أسفرت عن قتل، وقعت في عامي 2004 و2005.

وأشارت إلى أن الهجوم الأول الذي وقع في بيروت في الأول من أكتوبر 2004، أدى إلى إصابة النائب الدرزي الوزير السابق مروان حمادة، إضافة إلى شخص آخر، ومقتل حارسه الشخصي.

ووقع الهجوم الثاني في بيروت في 21 يونيو 2005 وأدى إلى مقتل الزعيم السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي، وإصابة شخصين آخرين.

رفع قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة دانيال فرانسين اليوم السرية عن قرار صدّق فيه قرار اتهام بحق السيد سليم جميل عياش فيما يتعلق بالاعتداءات التي استهدفت السيد مروان حماده والسيد جورج حاوي والسيد الياس المر. للمزيد من المعلومات حول قرار الاتهام والتهم:https://bit.ly/2kjHJ4V

وقتل شخص ثالث وأصيب وزير الدفاع آنذاك إلياس المر و14 شخصا آخرين في انطلياس بالقرب من العاصمة اللبنانية.

وعياش (55 عاما)، هو واحد من أربعة أشخاص يشتبه أنهم من عناصر "حزب الله"، اتهموا بالتورط باغتيال الحريري في تفجير ضخم في بيروت عام 2005، وهو لا يزال طليقا حتى الآن.

وقالت المحكمة إن القاضي، دانيال فرانسن، "رفع اليوم السرية عن قراره مؤكدا الاتهامات الموجهة إلى سليم جميل عياش والمرتبطة بالهجمات الإرهابية". وأضافت أن "تأكيد الاتهامات يعني فتح قضية جديدة أمام المحكمة".

وقتل رفيق الحريري في فبراير 2005، في تفجير استهدف موكبه في جادة بيروت البحرية. وأصيب أيضا 226 شخصا بجروح في العملية.

وتأسست المحكمة بمرسوم أصدرته الأمم المتحدة عام 2007 وبدأت مداولاتها في لاهاي عام 2009. وبدأت محاكمة المتهمين وبينهم عياش، في 2014.

ويُتهم عياش بقيادة فريق نفذ الهجوم، بينما يتهم كل من أسعد صبرا (41 عاما) وحسين عنيسي (41 عاما) بإرسال فيديو مزيف يعلنان فيه مسؤولية مجموعة وهمية عن العملية. ويتهم حسان حبيب مرعي (52 عاما) بالتورط في المخطط.

وتتهم المحكمة كذلك مصطفى بدر الدين، وهو من قادة "حزب الله" أنه العقل المدبر والمتهم الرئيسي للهجوم على الحريري، ولكن يعتقد بأنه قتل في سوريا.

المصدر: أ ف ب




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :