facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المناطق الحرة توضح حقيقة العطور القابلة للانفجار بمعرض في الزرقاء


18-09-2019 11:03 PM

عمون - اوضحت إدارة المناطق الحرة حقيقة المواد القابلة للانفجار (عطور) داخل معرض في المنطقة الحرة.

وكان حمل مالك معرض في المناطق الحرة بالزرقاء إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية في المملكة مسؤولية خطر انفجار مواد في معرضه.

وقدم مالك المعرض طلبا للمجموعة يطلب فيه إجراء كشف فوري على مواد قابلة للانفجار موجودة داخل المعرض (عطور).

وبحسب مالك المعرض لم تقم إدارة المجموعة بأي إجراء رغم خطورة الانفجار، مشيرا إلى أن بعض الزجاجات انفجرت فعلا.

إدارة المناطق الحرة بينت لـ عمون الحقائق التالية:

اولاً: محتويات الإرسالية المقصودة هي عبارة عن عطور منشأ الإمارات وقد خزنت في مقطع المستثمر بموجب طلب إيداع وتعهد تخزين أصولي لحساب الغير بتاريخ 14/12/2015.

ثانياً: من المعروف والمعلوم إن تشريعات عمل المناطق الحرة حال إيداع محتويات بضائع لدى مستثمر بموجب تعهد تخزين أصولي فإن المسؤولية عن هذه البضاعة تكون على عاتق المستثمر المخزن لديه الإرسالية ومالكها المنظم باسمه طلب الإيداع بالتكافل والتضامن.

ثالثاً: تقدم المستثمر بتاريخ 4/9/2019 بطلب رغبته تسليم محتويات الإرسالية للمنطقة الحرة إضافة لمحتويات إيداعين أخريين في ضوء رغبته التنازل عن عقد إيجار الوحدة الاستثمارية.

رابعاً: في مثل هذه الحالة من المعروف تماماً إن براء الذمة الخاصة بالتنازل عن المأجور في المناطق الحرة يتطلب إبراء ذمة الوحدة الاستثمارية من أية قيود بضائع مسجلة عليها ومن ضمنها إرسالية العطور ومحتويات الإرساليتين الأخريين.

خامساً: طلب المستثمر المشار إليه يتطلب نقل أرصدة البضائع بعد جردها حسب الأصول وضمن الخيارات القانونية التي تسمح بالنقل أو الإتلاف إذا كانت المحتويات تالفة وهذا يتطلب جرد من اللجنة المختصة وعلى ضوء ذلك يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن هذه المحتويات وبناءً على طلب من المستثمر ومالك البضاعة.

سادساً: عند مناقشة إدارة المناطق الحرة للمستثمر بالحيثيات والإجراءات الأصولية اللازمة لغايات نقل البضاعة أفاد بعدم معرفته بهذه المحتويات سابقاً على الرغم من أنها مخزنة لديه منذ تاريخ 10/1/2018 وهو تاريخ نقل ملكية حصص الشركة للمستثمر الحالي (شركة الضفتين لتجارة السيارات).

سابعاً: صباح يوم الأربعاء تاريخ 18/9/2019 قامت لجنة الجرد المشتركة وبحضور الإدارة التنفيذية للمناطق الحرة وجمرك المنطقة الحرة الزرقاء والجهات ذات الاختصاص الأخرى بالكشف على الموقع حيث تبين ان المستثمر قام بإخراج إرسالية العطور امام أعضاء اللجنة وفرطها بالساحة تحت أشعة الشمس بعد ان كانت خلال السنوات السابقة مخزنة لديه في غرفة خاصة الامر الذي يوضح بأن الإرسالية لم تكن قبل صباح هذا اليوم في مكان خطر.

ثامناً: أكملت لجنة الجرد المشتركة الساعة الواحدة ظهراً من هذا اليوم وتبين بنتائج الجرد بأن هنالك اختلاف لمحتويات أصناف العطور حسب واقع الارسالية المخزنة وفواتير ووثائق المنشأ عند إدخالها المنطقة الحرة حيث تبين بأن تاريخ الإنتاج جزء من ارسالية العطور خلال عام 2019 على الرغم ان أصل الارسالية خزنت في عام 2015 وستقوم اللجنة المختصة باستكمال الإجراءات الخاصة بهذا الموضوع والتعامل معه وفق الأصول القانونية.

وفي هذا السياق تؤكد إدارة المناطق الحرة بمحافظتها على بيئة الاستثمار في المناطق الحرة وتقديم كل الدعم والمساعدة لمستثمريها وفق السياق القانوني الصحيح.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :