facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عرب وغرب


أ.د.محمد طالب عبيدات
20-09-2019 11:29 AM

كما يقولون الفرق بين العرب والغرب نقطة، وهذه النقطة فعلت وتفعل وربما ستفعل الكثير من المفارقات العجيبة والغريبة، ويدخل في ذلك كثير من المتغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية وحتى الثقافية، والمهم أن نستفد كعرب من هذه المفارقات لنحوّل التحديات لفرص ونبني على قصص نجاحاتنا لنتقدم للأمام في الإنتاجية والعمل والعطاء والبناء. وبالطبع الحديث هنا عن العموم وهنالك حالات فردية تُسجّل لبعض العرب على الغرب، والهدف هنا ليس جلد الذات بقدر ما نرغب بتسليط الضوء على مجمل القضايا:
1. العرب يقولون أكثر مما يفعلون، ولكن الغرب يفعلون أكثر مما يقولون.
2. الزمن لدى العرب يكون بِعدّ الساعات، بيد أن الزمن يكون لدى الغرب بِعدّ الدولارات: كدلالة على عدم أهمية الزمن لدينا وأهميته في الإنتاجية لديهم.
3. نحن نتواصل ونتفاخر بالمِغرَفة، وهم يتواصلون ويتفاخرون بالمعرفة: كدلالة على إهتمامنا بالولائم وإهتمامهم بالعِلم.
4. حالة العرب حالة تخالف، وحالة العرب حالة تحالف: كدلالة على تشرذم الأمة العربية ووجود تحالفات كالناتو وغيرها بالغرب.
5. العرب يعيشوا ليأكلوا، والغرب يأكلوا ليعيشوا.
6. العرب يدّعون ويحلمون بالشفافية والنزاهة والديمقراطية، والغرب يصنعونها ويمارسونها.
7. العرب صنعوا أكبر صحن كبسة وتبوله وقرص فلافل وسدر كنافة وسيخ شاورما بالعالم، والغرب صنعوا أكبر حاملة طائرات وسفينة وصاروخ وحاسوب في العالم.
بصراحة: المسافة والفجوة بين الغرب والعرب ومع الزمن تزداد، ليكون الغرب براغماتيين وعمليين ومنتجين ونكون نحن العرب نعيش بأحلام اليقضة، لأن الغرب يمتلك أدوات التكنولوجيا ونحن العرب أصبحنا مستخدمين نهائيين للتكنولوجيا. والمطلوب الآن صحوة عربية لإعادة حساباتنا.
صباح الوطن الجميل




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :