facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





انطلاق اعمال المؤتمر الهندسي الاستشاري الاول


24-09-2019 06:20 PM

عمون - مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز رعى وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، حفل افتتاح المؤتمر الهندسي الاستشاري الاول تحت عنوان "نحو نقلة نوعية".

وقال العموش، خلال المؤتمر الذي عقد اليوم الثلاثاء في عمان إن انعقاد المؤتمر ينطوي على أهمية كبرى في ضوء التحديات التي تواجه العمل الهندسي والاستشاري وتعاظم المنافسة في السوق، مبينا أن ذلك يحتم علينا جميعا السعي إلى تحويل التحديات التي نواجهها إلى فرص تساعد على تجويد العمل الاستشاري ومواكبة التحديات والتطورات.

وبين أن المؤتمر يهدف إلى تنظيم وتطوير العمل الهندسي الاستشاري وتشجيع تبادل الخبرات بين مؤسسات الهندسة الاستشارية، ما يدفع نحو خلق أفكار إبداعية تساعد على إيجاد حلول مبتكرة، وتفتح نوافذ جديدة لمجالات العمل الاستشاري، خاصة أن الأردن يمتلك إمكانات وخبرات كبيرة تؤهله إلى الإسهام في عملية إعادة البناء في الإقليم من خلال ائتلافات بين الشركات الهندسية تعزز من قدرتها التنافسية وتفتح أسواق العمل أمامها.

وأشار العموش الى ان الوزارة تعمل ومن خلال اللجنة المشكلة وبمشاركة نقابة المهندسين الاردنيين والمكاتب الهندسية والقطاع الخاص لتحديث تعليمات تأهيل المكاتب والشركات الهندسية، بما يتوافق مع صدور نظام الشراء الموحد بدلا من انظمة الاشغال الحكومية بحيث تضمن التعليمات توسيع مشاركة عمل المكاتب الهندسية بالمحافظات بالمشاريع الواقعة فيها من خلال اعمال التصاميم الهندسية والاشراف بما يضمن وجود فرص عمل وتوظيف هذه المكاتب والمهندسين بالمحافظات، إضافة إلى اهمية وجود تعليمات ناظمة لعمل الاشراف على مشاريع الاعمار ليكون فيه الاشراف ممثلا لصاحب العمل سواء في المشاريع الحكومية او مشاريع القطاع الخاص في ظل تنامي المشكلات التي تواجه هذه المشاريع.

وقال نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن انطلاق المؤتمر يأتي في ظلال مرحلة من الارتباك، وأزمات اقليمية مختلفة وأزمات متراكمة نتج عنها تحديات عديدة كتراجع فرص العمل وارتفاع فرص البطالة وتنامي ظاهرة الفساد وتراجع العمل الهندسي الاستشاري وغيرها من الأمور.

وبين أن كل تلك التحديات تلزم كافة الجهات بإعادة النظر في مختلف الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والتنموية والقيمية والثقافية وما الى ذلك، والتعاطي معها والاستماع الى وجهات النظر المختلفة حولها.

وشدد سمارة على ان النقابة نموذج لمؤسسة وطنية تعتبر مرجعا لكافة المؤسسات الوطنية والشعبية والاردنية، مشيرا إلى أننا مقبلون على حزمة من التشريعات الجوهرية ستطال القوانين والانظمة المختلفة.

ولفت إلى أن القطاع الهندسي الاستشاري يئن نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة فلابد من دعم القطاع ورعايته والعمل على تطويره وتحفيز النمو فيه كونه رأس الحربة لدخول المنتجات الاردنية الى الاسواق العالمية، إضافة إلى أنه المعول الذي يحفر قواعد البناء وينمي عجلة الاقتصاد ويحفز النمو في مختلف المجالات.

وقال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين، المهندس عبدالله غوشه، إن المؤتمر يعتبر لقاء هندسيا استشاريا يجمع بين اطيافه خبراء وباحثين واستشاريين متميزين في فرصة ثمينة للتعاون المهني والعلمي والاستشاري في ظل عالم متغير ومتطور.

وبين أن القطاع الهندسي الاستشاري يواجه ظروفا اقتصادية صعبة تلاها تراجع بالعمل الهندسي الاستشاري بنسبة 34% مقارنة عن العام الماضي، الامر الذي الزم الهيئة بالعمل ضمن محورين أساسيين؛ محور فني يشمل ادار تعليمات فنية وتعليما الابنية الخضراء واعادة تأهيل المباني والسلامة العامة وتعليمات المساحة الصافية، والمساهمة في وضع معايير وضوابط لتدقيق البنى التحتية وفتح مجالات تخصصات جديدة.

ويتمثل محور التأمينات المهنية والاجتماعية بالعمل على توفير حياة كريمة لمنتسبي الهيئة، لافتا إلى أن الهيئة بدأت بوضع مسودة لحزمة التأمينات الاجتماعية ونظام المسؤولية المهنية والمدنية، آخذين بعين الاعتبار ان عدد المهندسين العاملين في المكاتب الهندسية بلغ 8000 مهندس، ستسعى الهيئة الى زيادة الرقم ليتناسب مع الزيادة السنوية لخريجي كليات الهندسة.

واشار المهندس غوشة الى أن الظروف المحيطة تستلزم احداث نقلة نوعية بالعمل الاستشاري متزامنا مع الثورة الصناعية الرابعة التي تتسم بقوة وتسارع تأثيرها على حياة الناس واتجاهات التعليم المستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة مع وجود متغيرات جوهرية وجذرية في اكثر من ثلث المهارات الموجودة لدى القوى الهندسية العاملة.

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عزالدين كتخدا، أن العمل الاستشاري يعتبر عاملا رئيسا للنهضة، الأمر الذي يحمل المكاتب الهندسية مسؤولية كبيرة لرفع أدائها الفني وامكاناتها المختلفة للتلاؤم والتطور المتسارع من أجل تقديم خدماتها بأعلى المستويات المطلوبة.بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :