facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




د. خزاعي يكتب : امتحان التوجيهي .. صورة قاتمه واستطلاعات مقلقة وطلاب واسر محبطة


15-11-2009 06:41 AM

عمون - استطلاعات الراي العام تعبر عن اتجاهات الجمهور حول القضية التي تقوم المراكز باستطلاعها ومعرفة اراء واتجاهات هذا الجمهور حولها ، والدول المتقدمة والمتحضرة تقوم باجراء هذه الاستطلاعات وتحترم اراء واتجاهات الجمهور وتدرسه بعناية واهتمام ، وتتخذ خطوات عملية لمواجهة وتصويب السلبيات التي والمعوقات التي ترصد في نتائج هذه الاستطلاعات .

ونظرا لأهمية استطلاعات الراي في تسليط الضوء على القضايا المهمة في المجتمع اجرى مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية استطلاعا حول امتحان الثانوية العامة نشرت نتائجه بتاريخ 28 تموز الماضي اي بعد االنتائج مباشرة ، وكشف الاستطلاع صورة سلبية للامتحان في اذهان الطلبة حيث كانت الصورة القاتمة تتجلى في طلب ( 64% ) من عينة المسح التي شملت 4138 طالبا وطالبة الغاءه الامتحان مقابل الاستعاضة عنه بامتحان قبول تعقده الجامعات, وطالب ( 40% ) الغاء الامتحان بدون ان يكون بديل , في حين طالب ( 56 % ) بتقسيم امتحان التوجيهي على أربعة فصول بحيث يمثل كل فصل 25%.

النتائج المقلقة التي كانت موجودة الاستطلاع كشفت ان (24 %) من الطلبه انهم في حال عدم حصولهم على المعدل الذي يتوقعونه سوف يعيدون الامتحان , وان (19% ) سوف يلتحقون في سوق العمل, و (12%) يوف يكملون الدراسة الجامعية, و(6% ) مصابون بالإحباط والفشل, والخطورة تكتمل عندما نقرا في نتائج الاستطلاع ان (56%) من الطلاب يصيبهم الرعب والتوتر الشديد وان (31 % ) متوترون إلى حد ما في حين ان (و 6 % ) فقط بأنهم غير متوترين, و( 5 % ) بأنهم غير متوترين على الإطلاق . والنتيجة المرعبة كانت تتمثل في ان ( 5 % ) يرادوهم الانتحار في حال فشلهم في الامتحان.

وبعد ،،، الارقام التي وردت في نتائج الاستطلاع تتحدث عن نفسها ، لا لبس فيها ولا غموض ، هل وضعت وزارة التربية استراتيجية لمواجهة وتذليل هذه النتائج المقلقة والسلبيات المعوقة للطلبة التي وردت في الاستطلاع؟ ام ستبقى هذه النتائج ارقام احصائية ، وامتحان التوجيهي ونتائجة يؤدي الى مزيد من الخوف والقلق والاحباط واحتمالية اللجوء الى تنفيذ النتائج المقلقة التي اشرت اليها في مقالي ؟؟ ارجو من كل من يعنيه الامر اعادة قراءة المقال من جديد ، حتى لا نقع في المحظورات المقلقة .

الكاتب : د.حسين الخزاعي/ استاذ مشارك – تخصص علم اجتماع – جامعة البلقاء التطبيقية

Ohok1960@yahoo.com





  • 1 خالد الزريقي 31-01-2010 | 04:13 PM

    مش كل الإمتحانات ظالمة بس في إمتحانات كثير كثير كثير ظالمة (الرياضيات ,الفيزياء,الأحياء,العربي) شو ظل!!!!!!!!!!!!!

  • 2 amani mohammad 02-03-2010 | 10:16 PM

    عند الاطلاع على نتائج الاستطلاع نرى كم هو مقيت امتحان الثانوية وكم يشكل رعبا للطلاب كما أن الامتحان كأنه انتقام من الطلبةبحيث يعانوا نفسيا ومعنويا ويا حبذا لو يلغى هذا الامتحان ويحل محله امتحان قبول في الجامعات .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :