facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شهران على موعد انتهاء دراسات مشروع معان البري وسكة الحديد


15-10-2019 08:13 AM

عمون - ينهي المكتب الاستشاري المكلف بدراسة مشروع سكة الحديد بين العقبة ومعان وميناء معان البري دراساته لتقديم كافة البدائل والخيار الامثل للمشروع خلال شهرين، ليتم السير بإجراءات التنفيذ المقترحة، وفق الخيار الأنسب لهذا المشروع الحيوي بالنسبة للاقتصاد الوطني.
وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف احمد بخيت، إن دراسات ميناء معان البري ستنتهي خلال الشهرين المقبلين للبدء في المرحلة التالية من المشروع، مؤكدا أن المرحلة التالية ستكون توقيع عقد شراكة مع صندوق التنمية السعودي لتمويل المشروع وفقا للاتفاقية الموقعة بين الجانبين.
واشار إلى أن المشروع سيكون على ثلاث مراحل لتنفيذ سكتي حديد وميناء بري على مدى ثلاث سنوات.
ولفت بخيت إلى أن الدراسات التي أعدتها وزارة النقل، تم البناء عليها لثلاث مشاريع أخرى وهي سكة الميناء الجديد وسكة ميناء الحاويات وميناء معان البري، الذي سيكون قاعدة للانطلاق من وإلى المملكة والعالم.
واشار بخيت، إلى أن هذا المشروع سيساهم بتحفيز عجلة النمو الاقتصادي وتطوير وتعزيز منظومة النقل عبر موانئ العقبة، للمساهمة في سرعة مناولة ونقل البضائع من موانئ العقبة الى ميناء معان البري ويقلل كلف النقل ويشكل نقلة نوعية في تحسين كفاءة دخول وخروج البضائع من خلال موانئ العقبة ويقلل من الكلف التشغيلية ويعزز الموقع التنافسي للمنظومة اللوجستية في العقبة.
واضاف بخيت، أن المشروع سيساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة موانئ العقبة وتخفيض تكاليف نقل البضائع والحاويات وسيكون له انعكاسات إيجابية في تطوير بيئة الاعمال والاستثمار في العقبة وميزة تنافسية مستدامة للاقتصاد الأردني، من خلال زيادة الخدمات التي تقدمها منظومة النقل والخدمات اللوجستية المحلية وتوسيع نطاقها، وتطوير البنى التحتية، وتنشيط وتحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة، وخلق فرص عمل.
واوضح بخيت، ان المشروع يشتمل على إنشاء ميناء بري في محافظة معان، والذي يضم ساحة للتخليص الجمركي، ومرافق للتخزين، والمناولة والصيانة، ليتم مع استكمال العمل فيه إنشاء خط سكة حديد بطول 195 كم يستخدم لأغراض نقل الحاويات والبضائع العامة بين العقبة وميناء معان البري، إلى جانب نقل الفوسفات من مناجم الشيدية إلى العقبة.
وسيكون الميناء البري رافداً رئيساً لتنمية محافظة معان، لما له من مردود تنموي واقتصادي مباشر، حيث سيشكل مركزاً لوجستياً وخدماتياً للنقل والتجارة والخدمات بحسب بخيت.
وكانت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة الصندوق السعودي الاردني، قد وقعتا بداية العام الحالي مذكرة تفاهم لإنشاء وتطوير وإدارة وتشغيل شبكة سكة حديد، تربط موانئ العقبة البحرية بميناء معان البري باستثمار قيمته 500 مليون دينار اردني.
وبموجب مذكرة التفاهم ستقوم السلطة والشركة، باستكمال كافة الدراسات الاقتصادية والفنية والمالية للمشروع قبل الانتقال إلى مرحلة تنفيذ المشروع، الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية الوطنية التي تعزز من قدرة وكفاءة الاقتصاد الوطني.

الغد - احمد الرواشدة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :