facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الكلالدة: لا يجوز تعليق سلبيات الحياة السياسية على قانون الإنتخاب


15-10-2019 03:27 PM

عمون - عقدت الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة بالتعاون مع مؤسسة بوابة الجنوب للإستشارات والتدريب ندوة حول الإصلاح السياسي بالاردن آفاق وطموحات.

تحدث في الندوة رئيس مجلس مفوضين الهيئة المستقلة للإنتخاب د.خالد الكلالدة والباحث الاسلامي د.حمدي مراد ناىب رئيس حزب التيار الوطني والأستاذة عبلة أبوعلبة الأمين العام لحزب الشعب الديمقراطي الاردني "حشد" وأدار الحوار د. أحمد بوران عضو الجمعية .

وبدأ الندوة بحديث للدكتور خالد الكلالدة الذي قال إن القوانين الإنتخابية في كل العالم تحكمها مصالح الدول ونحن في الهيئة المستقلة للإنتخاب نطبق القانون ولا نشرعه أو نسنه ونروج له بالحوار والافكار فلا يجوز أن نعلق سلبيات الحياة السياسية لدينا على قانون الإنتخاب فقط.

وأضاف الكلالدة أن نسبة التصويت متدنية في كل المؤسسات التي يجري بها تصويت وليس فقط البرلمان وليس السبب قانون الإنتخاب لان النقابات والأحزاب والنوادي تجري بها إنتخابات على أساس القائمة النسبية والتي يعتبرها البعض سببا في تدني نسبة التصويت ونجد أن الأصوات متدنية حتى في هذه المؤسسات التي تهاجم القائمة النسبية.

كما قالت عبلة أبوعلبة إن قانون الإنتخاب فعلا هو لصالح فئات معينة لها مصالح ببقاء مؤسسة البرلمان في تراجع مستمر كما رأينا تهميشا لها في اضراب المعلمين الأخير رغم أن هناك نوابا كراما ومهتمين بالشأن الوطني وكل ذلك يعود الى قانون الصوت الواحد الذي يعود لنا في كل مرة بحلة جديدة وشكل متغير .
وأضافت أبوعلبة أن تحالف المصالح بين السلطات يفسد كل المنظومة السياسية ويجعلها متراجعة وتسير في طرق عوجاء وأن العمود الفقري للتنمية السياسية الحقيقية والإصلاح السياسي هوقانون إنتخاب عصري وعادل وواضح بين كل فئات المجتمع .
في هذا السياق قال د. حمدي مراد نائب رئيس حزب التيار الوطني أن الأوراق النقاشية الملكية والتي نصت صراحة على الإصلاح السياسي للأسف تعيسش حالة من اليتم بين السياسيين وحتى وسائل الإعلام التي لم تعطها حقها من النشر والترويج .
وأشار مراد الى أنه لا يجوز بعد دهر من الحروب والأحكام العرفية أن نطالب الناس والشباب بالإنتماء الى الأحزاب والتوجه للإنتخابات فيجب أن يكون هناك وسائل أكثر نضوجا وعصرية لتشجيع إنتساب الشباب تحديدا للأحزاب وبالتالي التوجه نحو صناديق الإقتراع لصنع برلمان نصبو اليه .
وفي نهاية الندوة تحدث د. اكرم الحباشنة المدير التنفيذي لمؤسسة بوابة الجنوب للاستشارات شاكرا الضيوف والحضور وكل من ساهم في أنجاز هذا المشروع التوعوي الريادي حول الإصلاح السياسي بالاردن آفاق وطموحات.
وكذلك دار حوار بين الضيوف والمحاضرين حول موضوع المحاضرة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :