facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دفعات أسرة "معونة" إلى حسابات بنكية أو محافظ إلكترونية قبل نهاية العام


23-10-2019 07:36 AM

عمون - حوّل صندوق المعونة الوطنية، بدعم من البنك المركزي الأردني، دفعات نحو 20 ألف مستفيد من الصندوق لبرنامج الاشتمال المالي عن طريق الحسابات البنكية الأساسية أو المحافظ الإلكترونية، بحسب رئيس قسم الشمول المالي في البنك المركزي عمرو الأحمد.

وقال الأحمد، أن 125 ألف أسرة منتفعة من الصندوق ستتحول دفعاتها قبل نهاية العام الحالي إلى برنامج الاشتمال المالي عن طريق الحسابات الأساسية أو المحافظ الإلكترونية.

وأوضح أن معظم تلك الأسر تعيلها امرأة، مشيرا إلى أن مشروع أتمتة جميع مدفوعات الصندوق في جميع محافظات المملكة هو بدعم البنك المركزي ضمن استراتيجية الاشتمال المالي.

يشار إلى أن البنك المركزي الأردني وضع استراتيجية نظام مدفوعات تجزئة شاملة تمكن من الانتقال من بيئة دفع ورقية إلى بيئة غير ورقية (إلكترونية) بما يحقق أهداف البنك المركزي في تعزيز الاشتمال المالي، وذلك بإطلاق أنظمة دفع تجزئة عدة مثل نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا ونظام الدفع بالهاتف النقال.

ووفر البنك خدمة إرسال واستقبال الأموال داخليا وخارجيا عبر البدالة الوطنية للهاتف النقال، بحيث يتمكن العميل من سحب الحوالة من أي جهاز صراف آلي ATM.

ويقصد بالشمول المالي أو الاشتمال المالي؛ إتاحة واستخدام الخدمات المالية كافة من مختلف فئات المجتمع بمؤسساته وأفراده من خلال القنوات الرسمية، بما في ذلك حسابات التوفير المصرفية، وخدمات الدفع والتحويل، والتأمين، والتمويل والائتمان، وابتكار خدمات مالية أكثر ملاءمة وبأسعار تنافسية.

وبحسب آخر إحصائيات البنك المركزي حصلت “الغد” على نسخة منها، فإن نسبة الشمول المالي للعام 2017 (33.1 %) وفق (GIZ and CBJ) -امتلاك حسابات مالية (بنكية + محافظ).

وقام البنك المركزي بتخصيص ما لا يقل عن 10 % من القروض المعاد إقراضها من خلال البنك لشركات التمويل الأصغر؛ حيث تم تخصيص (10) ملايين دينار من حصيلة قرض الصندوق العربي ليعاد إقراضه لشركات التمويل الأصغر.

وتم دعم القطاع الزراعي من خلال تصميم برنامج لتقديم الدعم الفني لشركات التمويل الأصغر في مجال الإقراض الزراعي والصناعات الزراعية.

وفي محور التثقيف المالي الذي يعد الدعامة الأساسية للشمول، فإنه تم إعداد وتنفيذ برامج وورش تدريبية حول الثقافة المالية لمستهلكي الخدمات المالية من النساء وطلاب المدارس والجامعات، وتنفيذ مناهج الثقافة العامة في المدارس من الصف السابع للصف الحادي عشر.

وتم إطلاق مساق إلكتروني عن ريادة الأعمال وإدارة الشركات الميكروية والصغيرة على منصة “إدراك” التابعة لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وذلك بالتعاون مع صندوق الحسين ومؤسسة SANAD-TAF.

الغد - هبة العيساوي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :