facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح مشروع "عربة سكة الحجاز البلجيكية سينما العجلات"


30-10-2019 04:23 PM

عمون - رعت الأميرة ريم علي مساء امس احتفال مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني، بإنتهاء مشروع إعادة ترميم وتأهيل "عربة سكة الحجاز البلجيكية سينما العجلات" ومتحف الصور للخط الحجازي.

وقال مدير عام المؤسسة صلاح اللوزي، بحضور سفيرة بعثة الاتحاد الأوربي في الاردن ماريا هادجيثيدوسيو: إن الخط الحديدي الحجازي من اولى خطوط السكك الحديدية في منطقة الشرق الاوسط، وبدئ العمل بهذا المشروع عام 1900 وسيرت أول رحلة عام 1908 وكانت ثورة بالاتصالات والوسيلة الوحيدة للتنقل بين دول الاقليم وداخل الإمارة في تلك الحقبة.

وأكد أن المؤسسة تولي جل اهتمامها للحفاظ على هذا الارث التاريخي، ووضع هذا المعلم العريق على خارطة السياحة العالمية والمحلية على حدٍ سواء.

واشار إلى ان المؤسسة اطلقت العديد من المشاريع لإعادة إعمار اسطولها من قاطرات بخارية وصالونات الركاب، وعملت على إعادة إعمار أربع قاطرات بخارية بأيدي كادرها ومن موازنتها الخاصة، إضافة إلى اهتمامها بإعادة إعمار المحطات العثمانية والتي يزيد عمرها عن 120 عاما لجعلها معلما جاذبا لرواد المؤسسة.

واشار إلى ان فكرة التعاون بين مؤسسة الخط الحجازي والسفارة البلجيكية لإعادة تأهيل الصالون البلجيكي، وإعادته لتصميمه الاصيل بدأت منذ ما يزيد عن ستة اشهر تقريبا، معربا عن امله ان يمثل هذا المشروع باكورة التعاون بين المؤسسة والسفارة البلجيكية نحو انطلاقة مميزة لمشاريع مشتركة ثقافية وتراثية.

واكد السفير البلجيكي لدى المملكة فيليب فاندين بولك، متانة علاقات الصداقة التي تربط البلدين الصديقين، مؤكدا حرص بلاده على دعم الاردن في مجال السكك الحديدية والحفاظ على هذا الارث التاريخي.

واعرب السفير عن سعادته بانتهاء مشروع ترميم العربة البلجيكية وإعادتها إلى حالتها الاصلية منذ بداية القرن الماضي بدعم من مملكة بلجيكيا وبجهود الكوادر الفنية المؤهلة في المؤسسة ليتم استخدمها بمشروع سينما العجلات لعرض الأفلام القصيرة عن الخط الحجازي ومراحل عمله على مدى اكثر من 100 عام.

واطلع الحضور على معرض الصور الذي اقامته المؤسسة الذي يوثق مراحل انشاء الخط الحجازي، ويعرض مسيرة الخط الحجازي والحَقَبات التي مرت على إنجازه وتطويره، ومراحل تشغيله إلى جانب صور توثق الدور الحيوي الذي يؤديه القطار.

واشتمل الحفل على عرض مجموعة من الأفلام القصيرة عن الخط الحجازي من انتاج طلبة متدربين في الهيئة الملكية للأفلام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :