facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




للإفلاس وجه آخر


أ.د. اسماعيل الزيود
01-11-2019 06:03 PM

بما أن التغيير أصل لا يمكن تجاوزه فإن التمسك بذات الشيء يقتل الأمل بالمستقبل ويذهب بلا شك على عكس التفاؤل.

مؤلم جداً تناول موضوعات تبعث على للتشاؤم في طرحها بالرغم من واقعيتها ووجودها ومعايشتها في المجتمع لدى الأفراد والجماعات والمؤسسات.

قد يشعر المرء بالسوداوية والتشاؤم عند تناولها ولكن يتشكل هذا الطرح ويكتمل حينما يتعذر الإصلاح بالتجميل والترميم مما يستوجب الجراحة الكاملة الدقيقة لتسيير واقع الحال.

إن معاني الإفلاس تتجاوز المعنى التقليدي المادي المعروف الذي يختزله كثيرين بحدود هذا الفهم السطحي البسيط فكان لا بدّ من الإضاءة على شكل آخر من للإفلاس وهو الإفلاس المعنوي المرتبط بالشخصية البشرية ذاتها وهو الأهم في الوقوف عنده لمعالجته لدى الأفراد والجهات المختلفة وذلك بتعزيز القدرات والتدريب والفهم أو بإتاحة الفرص.

ذلك أن تسارع عجلة التنمية لا ترحم وبالتالي لا يمكن أن تتوقف لتأخذ أحدا فعلى الجميع أن يبحث عن مكانه المناسب ولا يقف في صفوف الإنتظار لأنه إن فعل فسيمكث كثيرا في الإنتظار دون جدوى.

نعم إن تجاوزنا الإفلاس المعنوي الشخصي فنحن بالضرورة تجاوزنا الإفلاس المادي لأن ذلك سابق في إيجاده للحلول المناسبة ورسم الخطط والبرامج الآنية والمستقبلية على الإفلاس المادي المستهدف والذي يعتبره الجميع بيت القصيد.

حينما تتعذر الحلول الناجعة السريعة المجدية لدى الفرد أو الجهة أو المؤسسات فتكون الحلول المطروحة ناقصة صغيرة آنية جداً مضحكة شكلية لذلك الحال وهي كمن يذر الرماد في العيون .!!

إن الإفلاس يعني إنعدام القدرة على العطاء والنهوض وإيجاد الحلول واقتراح البدائل لمواجهة الأزمات والتحديات مهما كان شكلها ونوعها ودرجتها ووقتها. فنقول فلان مفلس بمعنى ليس لديه ما يقدمه ولا ما يضيفه ولا على أي مستوى من المستويات أو على أي شكل من الأشكال.

وعند الإفلاس تكثر الخوازيق كما أمطار كانون ويزداد معها طرديا البحث عن كل ما من شأنه أن يدفع على الستيرة وبياض الوجه أمام الآخرين أفرادا أو مجموعات أو شعب ومجتمع بأكمله ولكن دون جدوى بل يزيد الطين بلة ووحلا.

وفي هذه الحالة قد ترى أن تلجأ الجهة أو الفرد أو المؤسسة لأي حل أو حلول مهما كانت أو صغر حجمها رغبة في الخروج من تلك الحالة ( قاع الزجاجة) التي هي أكثر ألما من عنقها بمعنى العنق يحتاج إلى تمرير بسيط لتجاوز الأزمة ولكن القاع يحتاج إلى عملية إصلاح كاملة مبنية على اعتراف وإقرار بالأخطاء.
الإفلاس المادي والإفلاس المعنوي الشخصي ليس وجهان لعملة واحدة فذلك يدلل على ضرورة التغيير استجابة وضرورة للخروج من أزمة الواقع.

يبدو أنني أتحدث عن الإدارة دون أن أعلم قدرة الله تسيِّرنا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :