كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





حكايتي مع المنسف الأردني


د. ايهاب عمرو
02-11-2019 11:51 AM

لي حكاية مع المنسف الأردني بدأت منذ كنت طفلاً صغيراً، ليس فقط بسبب ولادتي في الأردن ومعيشتي فيها لفترة طويلة قبل الانتقال إلى مرحلة الدراسات الجامعية ومغادرتها في سن الثامنة عشرة، بل بسبب صلة القرابة التي تربطنا من جهة جدتي (أم والدي) رحمها الله مع آل الجبور الكرام الذين ينحدرون من عشيرة بني صخر.

وكنت أثناء الزيارات إلى بيت الخال محمد عيد الخرميط "أبو عودة" رحمه الله، ابن عم جدتي، في منطقة أم بطمة الواقعة شرق مدينة سحاب، أستشعر كرم المضيفين وحلاوة الطعام، وأقصد هنا المنسف. وأعجبت منذ الصغر بتلك الأكلة الشعبية الشهيرة في الأردن، وأعجبت أكثر بالطريقة التي يقدمونه بها ويأكلونه بها حيث كانوا يأكلونه باستخدام اليد اليمنى وليس الملاعق واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم.

وقد كانت محاولاتي الأولى للأكل باليد محاولات خجولة لا ترقى لمستوى ومغزى تلك الأكلة الشهية، ربما بسبب صغر سني.

وبعد أن أصبحت شاباً يافعاً ازدادت زياراتي لبيت الخال أبو عودة رحمه الله، خصوصاً بعد تعزيز أواصر القرابة تلك برابطة مصاهرة نتيجة زواج أحد أبناءه من شقيقتي الكبرى بداية تسعينيات القرن الماضي، وزاد إدراكي لمغزى تلك الأكلة الشعبية المعروفة كونها تستخدم في المناسبات كالأفراح والأتراح، وفي الأعياد الرسمية كعيد الفطر وعيد الأضحى وأعياد الميلاد. وأكثر ما استوقفني، إضافة إلى مكوناتها، طريقة الأكل باليد، كما أسلفت. وكنت أراقب من طرف خفي بعض أبناء الخال أبو عودة أثناء تناولهم الطعام لمعرفة الطريقة الصحيحة في تناولها. وقام ابن الخال خميس الجبور "أبو عبد الله" مشكوراً ذات مرة بتقديم شرح واف لي عن الطريقة الصحيحة لتناول المنسف وحفظتها عن ظهر قلب ما أمكنني من مجاراتهم أثناء تناول الطعام.

والمنسف لمن لا يعرفه، من غير الأردنيين، يتكون من الأرز واللحم واللبن، وخبز الشراك الذي يكون تحت الأرزعادة. ولعل اللبن، أو ما يطلق عليه بالعامية اسم الجميد، يعطي نكهة خاصة ومذاقاً متميزاً يزيد من حلاوة المنسف. ونما إلى علمي مؤخراً أن المنسف في مدينة العقبة الساحلية يتم طبخه أحياناً مع السمك.

ومن يجدر ذكره هنا أن المنسف يرتبط بالتقاليد الأردنية ويعتبر جزءاً من موروثهم الوطني والثقافي.

ويعد المنسف أيضاً أكلة شعبية في فلسطين. ختاماً، لا بد من التنويه هنا إلى أن تناول طعام المنسف بشكل متكرر يحتم ممارسة الرياضة بشكل دوري من أجل الحفاظ على جسم صحي وسليم وخال من الأمراض، خصوصاً أمراض الكوليسترول الضار والدهنيات وغيرها.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :