facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حسا الطفيلة: خدمات زراعية وبيئية تنتظر حلولا


09-11-2019 10:35 AM

عمون – محمد الخوالدة - يفتقر القطاع الزراعي في لواء الحسا بمحافظة الطفيلة بشقيه النباتي والحيواني، وهو مصدر رزق وحيد لعشرات الاسر الى مقومات عديدة تنهض به وتعود على المشتغلين به بمردود مجد يوازي ما يبذلونه من جهد وما يترتب عليهم من كلف تمويله تفوق طاقة البعض .

هؤلاء المزارعون ورغم مايكابدون من عناء وضيق الا انهم وفق ممثل اللواء في مجلس محافظة الطفيلة الدكتور قاسم العقار الحجايا مصرون على مواصلة المشوار، فالعمل الزراعي هو الوحيد الذي تتقنه الغالبية العظمى من ابناء المنطقة، وان صعب عليهم مواصلة المشوار وتوقفوا عن عملهم فسيلتحقون حتما بركب البطالة ، الامر الذي يرى الدكتور الحجايا انه يوسع هامش الفقر الاخذ بالتمدد في منطقتهم.

وتتمثل مطالب مزارعي اللواء بحسب الدكتور الحجايا بالتوسع في اقامة المشاريع الزراعية الكبرى التي ترتقي بالانتاج كما ونوعا، وتفتح فرص عمل لشباب اللواء الذين اكثرهم كما قال ضحايا بطالة متزايدة.

وكون مواطني اللواء – اضاف الدكتور الحجايا - من المهتمين بتربية المواشي ولديهم كم كبير من حيازاتها وباعداد تحسب بالاف الاف رؤوس المواشي ، فالحالة تستدعي بحسب الدكتور الحجايا اقامة عيادة بيطريه متكاملة الامكانات لمتابعة احتياجات قطعان الماشية العلاجية والتدخل الفاعل ان حدث عارض بيطري وبائي بينها ، الامر الذي من شانه تنمية هذه الثروة الوطنية الواعدة .

واسنادا لمربي الماشية الذين ادت ظروف مختلفة الى تعرضهم لخسائر مالية رتبت على بعضهم التزامات مالية باهظة ، فطالب الدكتور الحجايا باقامة معامل لتصنيع اصواف المواشي ومختلف مشتقات الالبان ، كمشاريع تسعف بالتاكيد اشار الدكتور الحجايا مربي الماشية في لواء الحسا ومحافظة الطفيلة بشكل عام ، ويخلق كما قال فرص عمل للشباب ، ولهذا ايضا وفق الدكتور الحجايا انعكاساته الايجابية على المستوى المعيشي للمواطنين ، واضاف ساضع تحت تصرف اللجنة كل ما يمكن من تقارير بيئية مشفعة بالبراهين القاطعة لتسهيل مهمتها .

ولتوفير مناخ امثل وبيئة صحية امنه للمواشي وللمواطنين ايضا فلفت الدكتور الحجايا الى ملوثات بيئية في المنطقة لوجود شركات صناعية ، معتبرا ان في هذا واقع يدق ناقوس الخطر ، يتهدد سلامة البشر والحيوان والشجر ولا بد من مواجهته .

وبين الدكتور الحجايا ان امر التلوث لاهميته ظل دائما مدار اهتمام اهل المنطقة ونشطائها المجتمعيين ، فيما هو الان قيد اهتمام مجلس محافظة الطفيلة ، مشيرا الى ان المتابعات السابقة لحالة التلوث البيئي لم تات وعلى مدى سنوات بنتيجة تذكر ، وعليه اضاف الدكتور الحجايا فان مجلس المحافظة يدرج موضوع البيئة في لواء الحسا وعموم منطقة الطفيلة في اولويات متابعاته ، داعيا الى تشكيل لجنة من وزارة البيئة وغيرها من الجهات ذات العلاقة بالشان البيئي لمتابعة الامر ، واجتراح الاليات المناسبة لوضع حلول فاصلة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :