facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بدران: بالإبداع نحول الأردن إلى بلد غني


09-11-2019 01:00 PM

عمون - دعا رئيس الوزراء الاسبق رئيس مجلس امناء الجامعة الاردنية والجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الدكتور عدنان بدران الى القضاءِ على البيروقراطية، والتعقيدِ في إنجازِ المعاملات، وإعادةِ هيكلةِ الاجهزة الحكومية وترشيقِها، وتخفيضِ كلفتِها على المواطن، وتضخيمِ القطاعِ الخاص، ليكونَ هو المشغلُ الرئيسيُّ للمواطنين، وليسَت الحكومة .

واضاف خلال افتتاحه اعمال المؤتمر التاسع للبحث العلمي اليوم السبت، الذي تنظمه الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع بالتعاون مع الجامعة الاردنية، انه لا مجالَ للأردنِ أن يقفزَ لتخطي همومهِ الاقتصاديِة والماليِة والاجتماعيِة، إلا من خلالِ الاستثمارِ في جامعاتِه ومراكزِ بحوثِهِ وموارده البشرية لتحويلِها من بطالةٍ إلى عقولٍ ذكيةٍ وثرية، فالرأسمالُ البشري هو المحركُ الرئيسي للاقتصادِ المعرفي، داعيا الى ضرورة التوصل الى سياسةٍ ثابتةٍ واستراتيجيةٍ قائمةٍ وخطةِ عمل، نقوم من خلالها على وضع أولوياتٍ وطنية، تقودُ إلى بناءِ الثروةِ الوطنية بتجميعِ العقولِ البشريةِ في الجامعاتِ والمراكزِ البحثيةِ حولَ هذه الأولويات.

واشار الى ان هناكَ حلقاتٍ مفقودةٌ في سلسلةِ البحثِ والتطوير تحدُّ من الإبداعِ والابتكارِ وبناءِ الريادة لذا نَجدْ أنَّ مشاريعَ تخرجِ الطلبةِ، تنتهي في ملفاتٍ مكتبية، ليس هناكَ من يحللُها ويستنتجُ منها فكراً خلاقاً، كما أن بحوثَ الأكاديميين، تؤولُ إلى النشرِ، وتنتهي في مرحلةِ النشر، دون تطويرِها إلى إبداعاتٍ وابتكاراتٍ تكنولوجية، تخدمُ الاقتصادَ الوطني.

واكد انه بالإبداعِ، والاختراعِ، والبحثِ العلمي، نستطيعُ أن نسخّرَ العلمَ والتكنولوجيا لخدمتِنا، ونستطيعُ أن نحوّلَ بلداً فقيراً بالمواردِ كالأردن، إلى بلدٍ غني بالرأسمال البشري ونستطيعُ أن نحوّلَ بطالةَ الشبابِ الجامعي إلى طاقاتٍ بشريةٍ ثريةٍ، قادرةٍ على تحريكِ الاقتصادِ المعرفي، ليصبحَ الأردنُّ دولةً متقدمةً، لها كلمتُها وهيبتُها في عالم الكبار.

وقال رئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الدكتور رضا الخوالدة ان مؤتمرنا هذا مؤتمر البحث العلمي التاسع في الاردن الذي يعقد مرة كل سنتين، هو استكمال لثمانيةِ مؤتمرات عقدت سابقا ترفع شعار خدمة البحث العلمي في الاردن والقاء الضوء على القضايا الساخنة في القطاعات البحثية المختلفة التي تهم وطننا الغالي والتي لها تأثير في مسيرته من الناحية البحثية.

واضاف اننا ومنذ المؤتمر السابق عقدنا في الجمعية نشاطات ثقافية وعلمية فعقدنا 22 محاضرة وندوة، شارك فيها مجموعة متميّزة من أرباب الاختصاص في حقول العلم والبحث العلمي. كما عقدت الجمعية ورش عمل متخصصة لأعضاء الجمعية، ولجمعيات صديقة، وللمشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم.

وزارت وفود من الجمعية عددا من الجامعات الأردنية والمؤسسات الوطنية بهدف تبادل الخبرات والاطلاع على المشروعات البحثية والتنموية المتميزة. وصدر العددان التاسع والعاشر من مجلة البحث العلمي وفي كل منهما ملف متخصص، شارك به مجموعة من الخبراء المتميّزين.

وقال ان المؤتمر اليوم اهتم ّبسبعة محاور علمية، وهي المدرسون في مؤسسات التعليم العام، والترابط الهندسي بين الطاقة والبيئة والاقتصاد والزراعة المستدامة والأمن الغذائي في الأردن، والاقتصاد الوطني في ظل التغيرات المعاصرة، والإبداعات البحثية العلمية الأردنية، وسوء التغذية، وإدارة الأزمات والطوارئ.

وعرض رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عبدالكريم القضاء لإنجازات الجامعة التي تحققت في مجالات البحث العلمي والانجازات الاكاديمية مشيرا الى ان للجامعة الاردنية دورا محوريا في تحقيق النهضة المنشودة في بلدنا حيث تتصدر مثيلاتها بنظامها التعليمي المتنوع في طرح المواد الدراسية التي تلبي احتياجات السوقين الاردني والعربي واتاحت للطلبة الاختيار بين اكثر من 250 برنامجا اكاديميا .

وقال ان الجامعة الاردنية حلت في المركز الاول محليا والعاشر عربيا ضمن تصنيف مؤسسة " كيو اس"وحققت نتائج متميزة في معظم معايير التصنيف كالسمعة الاكاديمية بنسبة 3ر 98 بالمائة والسمعة التوظيفية للخريجين بنسبة 2ر98 بالمائة والتشبيك الدولي في البحث العلمي بنسبة 96 بالمائة كما حازت الجامعة هذا العام على خمس نجوم في تصنيف "كيو اس" العالمي عن معايير التعليم والتوظيف والبنية الجامعية والابتكار والشمولية وغيرها من الانجازات على مختلف المستويات.

واشار الى ان الجامعة تبنت فكرة التعليم المدمج كما استحدثت برنامج القبول الالكتروني الذاتي الذي سيكون له الاثر الكبير في تسهيل الاجراءات الادارية والاكاديمية في مختلف مفاصل الجامعة .

وبين رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور علي بدران انه سيتم خلال اعمال المؤتمر عرض 47 بحثا علميا موزعة على 7 محاور رئيسية تناقش قضايا مهمة وحيوية في قطاعات عديدة تلامس احتياجات الاردن.

يشار الى ان الجمعية الاردنية للبحث العلمي تعمل على رفع التوصيات والنتائج التي يتوصل اليها المشاركون بالمؤتمر الى رئيس الوزراء واصحاب القرار للإفادة من نتائجها وتطبيقها.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :