facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توجه لإقامة منطقة صناعية روسية في الأردن


14-11-2019 04:25 PM

عمون - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام عدنان الربضي ووزير الزراعة لجمهورية روسيا الاتحادية دميتري باتروشيف بروتوكول الاجتماع الخامس للجنة الوزارية الأردنية الروسية حول التعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

جاء ذلك في ختام الاجتماع الوزاري الخامس للجنة الوزارية الأردنية الروسية حول التعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني التي عقدت اليوم برئاسة الوزيرين الربضي عن الجانب الاردني وباتروشيف عن الجانب الروسي، وبحضور السفير الروسي في الاردن غليب ديسياتنيكوف.

واوضح الوزير الربضي أن هذه الاجتماعات جاءت لمتابعة المباحثات التي تمت بين قيادتي البلدين الصديقين خلال زيارة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في شهر تشرين الأول 2019 الى مدينة سوتشي الروسية، والتي بحث خلالها آليات توسيع التعاون الثنائي في المجالات كافة، خصوصا الاقتصادية، حيث اتفق فيها مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين على بذل الجهود لزيادة التبادل التجاري وتعزيز التعاون في مجالات الزراعة والسياحة الدينية والتبادل الطلابي.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي ان انعقاد هذه الاجتماعات يأتي اعترافا بالدور المحوري المعتدل للأردن وكعامل استقرار في المنطقة، كما تتزامن هذه الاجتماعات مع مناسبة مرور 55 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين.

واشار وزير التخطيط والتعاون الدولي الى أهم النقاط التي تمت مناقشتها وبحثها مع الجانب الروسي خلال الاجتماع الوزاري الخامس في عدد من القطاعات واوجه التعاون المشترك، خاصة في الجوانب التجارية والاقتصادية والاستثمارية.

وقال الوزير الربضي اننا نولي اهمية لقيام الجانب الروسي بما يملكه من خبرات وامكانات بالمساهمة في تنفيذ مشاريع في مجالات النقل الجوي والسككي والطاقة المتجددة والمياه والبنية التحتية والصحة وغيرها حيث تم التباحث حول الآليات المقترحة للمضي قدما في هذه المشاريع ومن ضمنها التنفيذ بأسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار الى اننا نعمل على تجهيز مجموع من المشاريع للتنفيذ بأسلوب الشراكة بين القطاعين حيث من شأنها ان تتيح الفرصة للقطاع الخاص الروسي للمشاركة في التنفيذ. وقال اننا ركزنا على اهمية التعاون بين القطاع الخاص الروسي والأردني.

كما أكد الجانبان على تطلعهما لعقد لقاء لمنتدى رجال الأعمال من البلدين العام المقبل لأهمية ذلك في تعزيز اواصر التعاون الاقتصادي وتنويع مجالات العمل والاستفادة من الفرص الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المتاحة لدى الجانبين.

كما تم التأكيد على أهمية اقامة منطقة صناعية روسية في الاردن، وذلك للاستفادة من الفرص والمزايا التفضيلية المقدمة في هذه المناطق الصناعية في الاردن ومن خلال اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن والتي ترتبط بها المملكة مع كبرى التكتلات الاقتصادية والتي توفر فرص النفاذ الى اسواق أكثر من مليار مستهلك، وتم بحث امكانية توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الاردن ودول الاتحاد الاورو-آسيوي.

كما اتفق الطرفان في مجال التعاون الزراعي على مواصلة العمل على تنويع مجموعة المنتجات الزراعية الموردة إلى أسواق البلدين.

واتفق الطرفان على توسيع التعاون في قطاع السياحة بين البلدين. وتم بحث إمكانية المشاركة الروسية في تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية في الأردن.

ومن جانبه أشار الجانب الروسي إلى الدور المهم الذي يقوم به جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وفخامة الرئيس فلاديمير بوتن في تعزيز العلاقات الروسية الأردنية، وأكد باتروشيف على عمق العلاقات بين الاردن وروسيا مشيرا الى أن هذه العلاقات خطت خطوات كبيرة على طريق النمو والتطور.

وأضاف أن الزيارات المتبادلة بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس فلاديمير بوتين ومباحثاتهما في موسكو وعمان شكلت اللبنة الرئيسة لبناء علاقات متميزة وثابتة تقوم على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة واسفرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :