facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النظام الأبوي


أ. د. ناهد عميش
18-11-2019 10:56 AM

في الأيام السابقة حصل هجوم على الوقفة التي نظمتها عدة حركات نسوية وحقوقية ضد العنف اتجاه المرأة ، ربما تكون بعض الشعارات مستفزة كما قال البعض ولكن ما لفت نظري هو عدم المعرفة في المفاهيم التي تعتبر أساسية لأي مثقف أو من يطرح نفسه كمثقف، وهم كُثر للأسف.
أكثر الانتقادات كانت موجهه ضد الشعارات التي هاجمت النظام الأبوي واعتبرت هذا الهجوم هو خروج عن العادات وتعدّي على الآباء وما يمثلوه من قيمة للأسرة والمجتمع.
النظام الأبوي كان في السابق موجود ضمن سياق كامل: اجتماعي واقتصادي وسياسي فقد كان مناسباً في وقته. أما الآن فالسياق تغير ولا يجوز ان نحتفظ بهذا النظام في ظل التغييرات التي حصلت. والأهم من هذا كله أن المطالبة بتغيير هذا النظام لا تعني التقليل من احترام الأب بل على العكس هي المطالبة بالحقوق وبأن يكون هناك مساحة من الحرية الشخصية للمرأة مع الإبقاء طبعاً على مكانة الأب في العلاقة الأسرية، ولكن من غير وجود سيطرة كاملة على إرادة المرأة وحقوقها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :