facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوزني: تقدم الأردن في مؤشر المعرفة فرصة لإبرازه في قطاعات مختلفة


21-11-2019 04:24 PM

عمون - قال رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني أنَّ تقدم الاردن الى المرتبة 70 عالميا بما مقداره 6 درجات في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2019 مقارنة مع المرتبة 76 في عام 2018 يعد فرصة مهمة لابراز الاردن كإحدى الدول التي قفزت في قطاعات مؤشر المعرفة العالمي، ما يستدعي العمل على تطوير الإجراءات، والسياسات المُكَوِّنة لمتغيرات المؤشر.

وقال في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) على هامش مشاركته في قمة المعرفة 2019 التي عقدت في دبي بنسختها السادسة تحت عنوان "المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة " ان الأردن، بجهوده الذاتية وقدراته البشرية، بإمكانه دوماً أن يتطوَّر إلى الأفضل.

وبين ان هذا المؤشر يغطي 6 مجالات رئيسية في مستويات مختلفة هي مجال التعليم في عدة نواحي هي التعليم المدرسي والتعليم الجامعي والتعليم المهني والتدريب التقني ثم يغطي جانب الاقتصاد وجانب الابتكار والتطوير ويغطي البيئات التمكينية ويغطي البعد الاجتماعي.

واضاف ان تقدم الاردن عما كان عليه في العام الماضي 6 مرتبات يضاف الى التقدم الذي حصل في المملكة، في مجال بدء الاعمال حيث تقدمنا 29 مرتبة الى الامام وفي مجال التنافسية العالمية تقدمنا 3 خطوات الى الامام واليوم نتقدم في تقرير المعرفة العالمي الذي يغطي ال 6 قطاعات المهمة حتى الاستثمارتقدمنا 6 درجات الى الامام، وهذه النتائج في دبي على المستوى العالمي وان شاء الله نحقق نتائج افضل في دورات مقبلة.

واشار الدكتور الوزني الى انه يشارك كمتحدث في قمة المعرفة في هذا العام وخاصة اننا نتحدث عن التنمية واهداف التنمية ودور التجارة والاستثمار لتحسين مستويات التنمية في الدول مشيرا الى ان القمة تركز بشكل اساسي على تحقيق ال 17 هدفا من اهداف التنمية المستدامة وانعكاسها على الشعوب، والاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال.

واضاف ان المشاركة جاءت لابراز دور الاستثمار بشكل اساسي والتبادل التجاري والاستثمار الموجه للصادرات لغايات تحسين مستويات التنمية في الدول واستغلال موارها المتاحة والتمكين للموارد المختلفة وخاصة ما يتعلق بالمساواه وتوفير فرص عمل عادلة لجميع الاجيال ولجميع الاجناس والتعلم من التجارب العالمية في مجال تحسين وتطوير التجارة.

من جهته قال رئيس منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في رابطة مشغلي الهواتف الخلوية جواد عباسي، ان تقدم الاردن في مؤشر المعرفة دليل على الخطوات الايجابية التي يسير فيها في المجالات التي يتناولها المؤشر ولا بد من البناء على هذا التقدم لرفع ترتيب الاردن في السنوات المقبلة. وبين ان شعار قمة المعرفة لهذا العام "المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة" هو مهم جدا مع ازدياد الاهتمام العالمي باهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وان رابطة مشغلي الهواتف الخلوية تشارك في القمة كجزء من الالتزام بالمساهمة الفاعلة لتحقيق الأهداف السبعة عشر الغاية في الأهمية.

واشار الى ان الرابطة اصدرت حديثا تقريرا موسعا عن زيادة مساهمة قطاع الاتصالات المحمولة في تحقيق هذه الأهداف السامية ، وهو منشور على الرابط https://www.gsma.com/betterfuture/2019sdgimpactreport/وقال المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم للمعرفة أن مؤشر المعرفة العالمي يشكل أداة مهمة لقياس المعرفة على عدة قطاعات، حيث يسهم في إبراز نقاط القوة والضعف ل 136 دولة، والتعرف إلى الفرص والتحديات، ومن ثم يمكن لصانعي السياسات استخراج توصيات مهمة، والعمل على استراتيجيات مبنية على بيانات مستقاة من آلية بحث منهجية وبطريقة علمية وموثوقة في معظم المجالات.

واشار الى ان الأردن ومصر عملتا على استخدام المؤشر، حيث تمّ إطلاق هيئة المعرفة في الأردن، كما تم تعميم نتائج المؤشر على الوزارات والجهات المعنية في معظم الدول، والتي سيعمل صناع القرار لديها على الاستفادة من هذه النتائج بكل تأكيد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :