facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





في يوم التلفزيون العالمي .. أبرز المحطات برحلة "صندوق العجائب"


21-11-2019 07:56 PM

عمون - يصادف اليوم الحادي والعشرين من نوفمبر، اليوم العالمي للتلفزيون، الذي أقرته الأمم المتحدة في ديسمبر عام 1996، في ختام أعمال المنتدى العالمي للتلفزيون.

وفقا للأمم المتحدة، فإن إقرار هذا اليوم وتخصيصه للتلفزيون جاء "اعترافا بتأثيره المتزايد في صنع القرار من خلال لفت انتباه الرأي العام إلى المنازعات والتهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن، ودوره المحتمل في زيادة التركيز على القضايا الرئيسية الأخرى، بما في ذلك القضايا الاقتصادية والاجتماعية".

وكانت الولادة الرسمية للتلفزيون في السابع والعشرين من يناير 1926، ويعتبر العالم الأميركي من أصل روسي فلاديمير زوريكين "أبو التلفزيون" الذي يصفه كثيرون على أنه "صندوق العجائب".

البث التلفزيوني

في العام 1936، دشنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أول خدمة تلفزيونية عامة ومنتظمة، عندما بدأت البث من قصر ألكسندرا، في لندن.

وفي العام 1939، بدأت شركة الإذاعة القومية أول بث تلفزيوني منتظم في الولايات المتحدة، وكان أول برامجها برنامجا للرسوم المتحركة، علما أن أول بث علني للتلفزيون الملون بدأ في العام 1951.

الوطن العربي

وعلى الصعيد العربي، يعتبر التلفزيون العراقي أول تلفزيون عربي يبدأ إرساله التلفزيوني وذلك في الثاني من مايو عام 1956، واقتصر البث حينها على بغداد، قبل أن يشمل مناطق أخرى في العراق، مثل البصرة والموصل وكركوك، حيث شملها البث في أواخر الستينيات من القرن الماضي.

أما الدولة العربية الثانية في البث التلفزيوني فكانت الجزائر، حيث بدأ البث فيها خلال فترة الاستعمار الفرنسي، وتحديدا في نهاية ديسمبر من العام 1957.

وبعد ذلك بنحو عامين، أي في العام 1959، بدأ البث التلفزيوني في لبنان، ففي العام 1956، منحت الحكومة اللبنانية تراخيص البث التلفزيوني لشركتين، بدأت الأولى وهي شركة التلفزيون اللبنانية "سي إل تي" في 28 مايو 1959 أول بث تلفزيوني لها.

أما مصر فأطلقت أول قناة تلفزيونية لها في العام 1960، رغم أن القرار ببدء البث التلفزيون اتخذ في أواسط الخمسينيات.

وكان أول بث لقناة عربية خاصة في الشرق الأوسط لقناة "إم بي سي" وذلك في العام 1991، ثم باقة ART التي كانت تبث عبر القمر الصناعي "عرب سات" ثم تحولت إلى النظام المشفر في العام 1996.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :