كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عملية جراحية تستأصل "أكبر كلية" من رجل هندي


25-11-2019 09:48 PM

عمون - استأصل جراحون هنود، كلية تعادل بوزنها كرة البولينغ من جسد رجل يعاني من حالة وراثية خطرة، وفق ما قال طبيب شارك في العملية، الاثنين.

وتعد هذه الكلية البالغ وزنها 7.4 كيلوغرامات، من أكبر الكلى التي أزيلت من جسم إنسان على الإطلاق.

وصرّح ساشين كاثوريا، أحد أعضاء الفريق الطبي الذي أجرى العملية: "كانت كتلة ضخمة تحتل نصف مساحة بطنه. كنا نعلم أنها كانت كلية كبيرة لكننا لم نتوقع أن تكون ثقيلة إلى هذا الحد".

وخضع المريض البالغ من العمر 56 عاما الذي يعاني من داء الكلية المتعددة الأكياس، لعملية جراحية لمدة ساعتين في مستشفى "سير جانغا رام" في نيودلهي، الشهر الماضي.

ويسبب هذا المرض ظهور أكياس مليئة بالسوائل في الكلية، علما أن وزن الكلية الطبيعية يتراوح ما بين 120 إلى 150 غراما تقريبا، ويصل طولها لـ12 سنتيمترا.

وقال كاثوريا إن الكلية التي أزيلت من جسم الرجل كان طولها حوالي 45 سنتيمترا، مضيفا أن المريض في حال جيدة كما أنه سيخضع لعملية زرع كلية.

وتفيد موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية بأن أكبر كلية تم إزالتها من جسم إنسان، قد بلغ وزنها 4,25 كيلوغرامات، وجرت عملية استئصالها في سنة 2017، وفق ما نقلت "فرانس برس".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :