facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





المشي الرياضي السليم: وسيلتك للترفيه، وطريقك للجاذبية والقبول الاجتماعي والوظيفي


أنس زكريا
25-11-2019 11:39 PM

هل جربت أن تعتبر المشي وسيلة من وسائل الترفيه؟

إنه لمن الذكاء المشي إلى المكان المقصود بدلًا من استخدام وسيلة مواصلات، ومع ذلك، فإنك لا تحتاج بالضرورة إلى سبب من أجل المشي غير أنك تريد ذلك. يُمكنك المشي فقط من أجل الترفيه والتمتع والتخلص من التوترات، بجانب كونه نوعًا سهلا ومتاحا من الرياضة، فالمشي طريقة رائعة للخروج من المنزل والحصول على الهواء النقي ورؤية ما يحتويه العالم في جعبته.

خصص بعض وقت الفراغ لديك للمشي قليلًا بدلًا من قضاء وقتك بأكمله في الجلوس على الأريكة. ستجد على المدى البعيد أن المشي أكثر فائدة من الجلوس ومشاهدة التلفاز.

للمشي السليم كثير من المميزات الإيجابية على مظهرك، فهو يساعد بشكلٍ واضح على تحسين لياقتك العامة؛ ويجعلك ممشوق القوام ولائقاً بدنيًا مما يزيد من جاذبيتك، ويجعلك مقبولا اجتماعيا وحتى وظيفيا، إذ يظهر الناس دائمًا بمظهرٍ أفضل عندما يقفون بشكل مستقيم ومعتدل بدلًا من الوقوف بظهرٍ متحدب.

للمشي الرياضي فوائد صحية معروفة عديدة؛ فهو وسيلة جيدة لخفض الوزن وتحسين اللياقة البدنية، والمساعدة في خفض مستويات الكولسترول المرتفع، والتقليل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2، كما أنه يقوي صحة العظام، ويحسن تدفق الدم.

ولتحقيق فوائد المشي المتعددة، هناك عدة قواعد عليك أخذها بالاعتبار، نلخصها في النقاط التالية:

-سخنوا أجسامكم:
ابدؤوا المشي بـ "تسخين" الجسم - لتحضيره لمشي متواصل. مرحلة التسخين تشمل القيام بتمارين شد العضلات والمشي البطيء لمدة 3-5 دقائق.

-تسارعوا وتباطؤوا:
زيدوا من وتيرة المشي بالتدريج حتى الوصول للوتيرة المرغوبة، بما يتلائم وقدرتكم الشخصية. امتنعوا عن الوقوف الفجائي، الذي من الممكن أن يؤدي للدوخة. وقبل الانتهاء من التمرين قوموا بإبطاء الوتيرة تدريجياً.

-حرروا العضلات:
عند الانتهاء من المشي من المهم إجراء تحرير للجسم لمنع تقلص العضلات. مرحلة تحرير العضلات تشمل المشي البطيء لمدة خمس دقائق وبعدها تمارين تحرير بطيئة ومتناسقة (متماثلة).

-زيدوا الوتيرة:
زيدوا تدريجياً من وتيرة ومدة تمارين المشي. عليكم أن تطمحوا بأن يستمر تمرين المشي ل 40-50 دقيقة وأن تقوموا به بوتيرة ثلاث - خمس مرات بالأسبوع.

-حركوا أيديكم:
خلال المشي شغلوا أيديكم - حركوها إلى الأمام وإلى الخلف بنفس وتيرة المشي، من أجل تحسين قدرتكم التنفسية وزيادة الحرق.

-انتعلوا أحذية مناسبة:
انطلقوا لمساركم مع الأحذية المناسبة، بحيث لا تضغطوا على أقدامكم حتى بعد القيام بالمشي المتواصل.

-ارتدوا الملابس المناسبة:
ارتدوا ملابس خفيفة تمتص العرق بما يتلائم مع فصول السنة. في الأيام المشمسة ارتدوا قبعة واستعملوا واقيات الشمس. أما عند المشي ليلاً فلا تنسوا ارتداء عاكسات للضوء.

أما إذا كنت ممن يفضلون المشي في الصالات الرياضية على السير (التريدميل)، ابدأ التمرين مع إحماء خفيف مدته خمس دقائق، وتعتمد شدة هذا الإحماء على ما تخطط للقيام به في التمرين، فمثلا قم بالمشي بخطى بطيئة إذا كنت تخطط للقيام بتمرين المشي السريع، وقم بالسير بخطى سريعة أو الركض بسهولة إذا كنت تخطط للقيام بتمرين جري رياضي ثابت.

بعد أن تنتهي من عملية الإحماء، قم بزيادة سرعتك تدريجياً إلى السرعة المرغوبة، وحافظ على ظهرك مستقيماً، والكتفين مفرودين، والعيون متطلعة إلى الأمام، بمجرد أن ترفع يديك عن الدرابزين، حرك ذراعيك بسلاسة في انسجام مع ساقيك، واشرب الماء كل 10 إلى 15 دقيقة أثناء التمرين.

تدرب على الإطار الزمني المنخفض إذا كنت تتمرن فقط من أجل الفوائد الصحية، اختر الإطار الزمني الأطول إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، الذي يرفع معدل النبض لديك للحدّ الذي يسمح بحرق الدهون.

وأخيرا، لا تنسى التنفس، إذ يعتبر التنفس الصحيح أثناء الرياضة من العوامل التي تساعد في إيصال الكمية المناسبة من الأكسجين الذي تحتاجه خلايا الجسم أثناء التمارين بالإضافة إلى الحصول على أكبر قدر من الفائدة المرجوة وزيادة التحمّل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :