facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اشهار رواية "1989" للكاتب الموسى


26-11-2019 11:26 AM

عمون - من عروبة الحباشنة - رعى الأمين العام هزاع البراري مندوبا عن وزير الثقافة حفل اشهار رواية 1989 التي كتبها د. عصام الموسى حيث تمت استضافته دائرة المكتبة الوطنية خلال نشاط كتاب الاسبوع الذي تقيمه في يوم الاحد من كل أسبوع.

َوقدم قراءة نقدية للديوان الدكتور سمير قطامي ، الاستاذ كايد هاشم والاستاذ محمد المشايخ وأدار الجلسة الإعلامية ليلى سالم.

حيث تحدث د. قطامي قائلاً : ان الكاتب لا يؤرخ لمرحلة من مراحل الحياة السياسية الاردنية ، بل يقيم بناء روائيا اساسه أحداث وقعت وشخوصه معروفون لكنه يقدمهم بأسماء رمزية ويخلق شخوصا إضافيين ليسبغ على الرواية جوا من التشويق والرومانسية ، مازجا الحقيقة والخيال كاشفا مرحلة مهمة من مراحل الحياة السياسية والاعلامية في الاردن .

وبأن الكاتب قد تناول في روايته مرحلة حساسة في تاريخ الاردن وهي الفترة التي سبقت أحداث سنة 1989 وما مارسته السياسة من قمع وتقييد للحريات ، كما كشف من خلال سرده للأحداث ما كانت تنشره الصحف من تزييف المعلومات التي كانت الحكومات تقدمها للشعب ، وركز على حقبة حساسة في تاريخ الاردن الحديث واختار موضوعا مهما من صلب تخصصه وهو الصحافة التي كان معنيا بها دارسا ومؤرخا وكاتبا .

واشار ان الرواية هي رواية تاريخية سياسية ناقدة وضع الكاتب فيها اصبعه على الادواء والعلل التي تنخر بنية المجتمع الاردني وتعيق تطوره السياسي والاجتماعي والثقافي ، فهي رواية تنويرية تدعو الى التفكير العقلاني الحر والى مجتمع العدالة والمساواة والحرية ويغلب فيها الفكر على الفن ، اضافة الى انها رواية تحذيرية فهي تعطي نتيجة لما يكتبه الادباء وما يقوله المثقفون.

من جهته قال هاشم ان الرواية تحمل قدرا كبيرا من مزايا التفاعل مع مضمونها الذي يقارب التاريخ الاجتماعي الوطني برؤية تحليلية ضمن فضاء زماني لمرحلتين حاسمتين ترتكزان الى محور العام 1989 ما عرف بعام "هبة نيسان" في الاردن ، اما الفضاء المكاني الرئيسي فهو مدينة معان ، كما ان الطابع التسجيلي في هذه الرواية لم يطغ على مسارها العام وانما بقي في حدود الحجم المقبول الذي يخدم وظيفيا إغناء البنية السردية من جهة ورفد تكثيف الدلالات والمعاني الشارحة للسياق التاريخي من جهة اخرى .

وأضاف الى ان الكاتب قد وفق بتجاوز الاستغراق في توصيف ما حدث ليناقش سؤال لماذا حدث ذلك ؟ مستخدما تقنية الحوار واسلوب يشبه اسلوب التحقيق الاستقصائي ، وترصد الرواية مظاهر مختلفة من أزمة القيم والفكر والاغتراب النفسي داخل المجتمع لكنها تبرز قيميتين مهمتين وهما عندما ربطت بين الماضي والامل بالمستقبل المنشود فأبرزت القيمة التاريخية أما القيمة الاخرى فهي قيمة الحب والحرية والتضحية .

وقال المشايخ بأن الرواية هي من أهم الروايات الاردنية المتخصصة بالبيئة المحلية وتدل على سعة ثقافة مبدعها وجرأته وصراحته ، وجمع بين القوميات والطوائف التي يتألف منها المجتمع الاردني ، كما ان الاماكن في الرواية متباعدة رغم تركيزها على جنوب المملكة والزمن لم يكن محصورا في العام 1989 دليل ذلك الاشارات التاريخية واللمحات التي كانت تستبق الحاضر لتستشرق المستقبل والحبكة كانت متماسكة حيث كان كل موقف فيها مبنيا على ما سبقه وسببا لما يأتي بعده حتى نهاية الرواية .

واشار بأن الكاتب استخدم التشويق في سطور روايته ولجأ الى تقنية الحلم كما اضفى على الرواية بهجة خاصة وهو يقدم أدب الرحلات بين البتراء والعقبة فقد كتب روايته منطلقا من عقلية واعية وناضجة وطنيا وسياسيا وأدبيا ومنفتحا على الاديان.

وفي ختام الحفل وقع الموسى عددا من نسخ كتابه للحضور.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :