كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تربوية الأعيان تؤكد أهمية دور أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين


26-11-2019 05:12 PM

عمون - زارت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، اليوم الثلاثاء،
أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين للاطلاع على أبرز أنشطتها التعليمية، والبيئة التي توفرها للطلبة والأساليب الفكرية والإبداعية والتكنولوجية التي تتبناها.

وقال العين عويس: إن العملية التعليمية تقوم بالأساس على محاور، المعلم والمنهاج والبيئة الدراسية، ولا يمكن تجاوز أي من هذه المحاور الثلاثة أو العمل على محور على حساب آخر، مؤكدًا أن التدريب مهم جدًا للمعلم كمحور يربط مختلف أطراف المعادلة التعليمية.

وأشار إلى أهمية محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025، في تخطي بعض التحديات والثغرات التي يُعاني منها القطاع التعليمي والنهوض به بمختلف أشكاله، موضحًا أن الأكاديمية تعتبر مؤسسة وطنية التزمت بتطبيق محاور الاستراتيجية بطريقة ذكية ومهنية عالية.

وبين أن الأكاديمية تعد نموذجًا متميزًا على مستوى المنطقة في إيجاد بيئة أكاديمية محفزة واتباع أساليب تدريس متطورة، وتشجيع طلبتها على الإبداع التميز، وهو ما ظهر عبر خريجيها الذين تصدروا كافة قوائم المعلمين المتميزين في مختلف التخصصات.

بدورهم عبر الأعيان عن مدى فخرهم بوجود الأكاديمية كمؤسسة وطنية تعنى بالنهوض بالعملية التعليمية، مشيرين إلى أهمية رفع مستوى الوعي بدور الأكاديمية وأهميته في تأهيل المعلمين.

وقال الرئيس التنفيذي للأكاديمية الدكتور أسامة عبيدات: إن الاكاديمية تسعى عبر تطوير البرامج التدريبية والتنمية المهنية ان تستجيب لاحتياجات التعليم بالمملكة من خلال تقديم الدعم اللازم للمعلمين بما يميزهم داخل الغرف الصفية وفق معايير عالمية عالية الجودة.

وأشار إلى أن الأكاديمية قدمت منذ إنشائها قبل 10 أعوام، نحو 75 الف فرصة تدريبية مجانية للمعلمين ممن هم على رأس عملهم في المدارس الحكومية، ما ينعكس دورها إيجابيا على أداء المعلمين داخل الغرفة الصفية.

وأكد عبيدات أن العلاقة بين الاكاديمية ووزارة التربية والتعليم تقوم على أساسي "التكامل والتشارك"، لافتًا إلى أن جميع البرامج المطروحة في الاكاديمية تتم بالتعاون مع الوزارة والاشراف والتدريب التربوي.

وأوضح أن الاكاديمية اطلقت عام 2016، دبلوم تأهيل وتدريب المعلمين قبل الخدمة المعتمد من الوزارة والجامعة الأردنية، فيما تمنح الاكاديمية كذلك شهادة الدبلوم في القيادة التعليمية المتقدمة.

واستطاعت الأكاديمية منذ إطلاق الدبلوم المهني تخريج 1435 طالبا خلال السنوات الثلاث الماضية، عُين منهم في الوزارة 1220 معلما ومعلمة فقط أي ما نسبته 10 بالمئة من مجموع التعيينات في الوزارة خلال هذه المدة.

وبين أن كل من يلتحق بدبلوم التأهيل قبل الخدمة، يحصل كجزء من عملية الابتعاث طيلة مدة الدبلوم، على مكافأة شهرية بقيمة تتراوح من 130 إلى 195 دينارًا حسب مكان اقامته، بالإضافة إلى 250 دينارًا شهريًا بدّل إقامة لكل طالب قادم من محافظات الجنوب.

ونوه إلى أن 7765 معلما ومعلمة اجتازوا هذا العام الامتحان التنافسي لدى ديوان الخدمة المدنية من اصل 11500، واقل من 3 آلاف معلم ومعلمة منهم عبروا عن اهتمامهم بالالتحاق بدبلوم إعداد وتأهيل قبل الخدمة في الاكاديمية، واجتاز 1002 طالب منهم المتطلبات المتعلقة بالالتحاق بالدبلوم، بالإضافة إلى اجتياز امتحان اللغة العربية كمتطلب للتعيين في القطاع العام الذي يجريه مجمع اللغة العربية.

وتجولت اللجنة وأعضاؤها في مبنى الأكاديمية الذي يتميز بتصاميمه الصديقة للبيئة، ويوفر مختلف الخدمات الخاصة بالعملية التعلمية والإدارية، فضلًا عن المساحات الواسعة التي تحتضن أنشطة الطلبة المتنوعة.

واطلعت اللجنة على مكتبة الأكاديمية التي تتكون من جزء إلكتروني يوفر مختلف المراجع وقواعد البيانات المحلية والعالمية، والثاني الكتب التي توفر مراجع لمعظم المناهج الحكومية للمراحل الدراسية من الصفوف الابتدائية إلى الثانوية لكل التخصصات، إضافة إلى مراجعة أخرى متعلقة باستراتيجيات وأساليب التدريس.

وكان أعضاء اللجنة قد تحدثوا مع بعض الطلبة خلال تجولهم في الغرف التعليمية الذين عبروا عن فخرهم بفرصة انتسابهم إلى أكاديمية الملكة رانيا التي أحدث تغيرا جذريًا لديهم فيما يتعلق بالعملية التدريسية، إلى جانب تعزيز قدراتهم التكنولوجية، فضلًا عن ترسيخ ثقافة الإبداع والتغيير الايجابي حوّل نظرة الطلبة للعملية التعليمية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :