facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"امفنت" تطلق برنامج تعزيز مراقبة ضغط الدم في الأردن


27-11-2019 05:06 PM

عمون - حصلت الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) على منحة عالية التنافسية مدتها عامين لمواجهة عبء إرتفاع ضغط الدم في الأردن. وستقوم امفنت من خلال هذه المنحة بإطلاق برنامج للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم من خلال 20 مركزًا صحي في الأردن، حيث يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص من هذا المرض. وسيستند البرنامج إلى العمل الحالي الذي تقوم به امفنت بالتعاون مع اليونيسف في تعزيز نظام الرعاية الصحة الأولية وسيشمل اضافة بروتوكول علاج لإرتفاع ضغط الدم والتدريب على الممارسات المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية في السيطرة على إرتفاع ضغط الدم واستخدام بطاقة علاج المريض لمراقبة التقدم المحرز في العلاج.

هذه المنحة مقدمة من برنامج LINKS الممول من Resolve to Save Lives وهي إحدى مبادارت Vital Strategies، ومنظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ومؤسسة CDC. وضمن هذا البرنامج، ستقوم امفنت بملائمة وتنفيذ وتقييم حزمة HEARTS لمنظمة الصحة العالمية لتحسين إدارة ومراقبة ارتفاع ضغط الدم في محافظتي المفرق واربد في شمال الأردن والتي تعتبر من المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية.

وأكد الدكتور يوسف خضر من امفنت أن عبء أمراض القلب والأوعية الدموية في الأردن مرتفع حيث إن حوالي 36٪ من الوفيات في الأردن ناتجة عن هذه الأمراض، و 34٪ من هؤلاء دون سن الستين. وأكد الدكتور يوسف أن منحة LINKS ستدعم النظام الصحي في الأردن في تنفيذ أفضل الممارسات المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم.

كما سترفد المنحة صانعي القرار بمعلومات هامة حول توسيع نطاق التدخل في نظام الرعاية الصحية الأولية.

ومن جانبه، قال الدكتور توم فريدن، الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة Resolve to Save Lives أنه وبالرغم من أن أمراض القلب والأوعية الدموية تسبب عددًا كبيرا من الوفيات كل عام مقارنةً بجميع الأمراض المعدية مجتمعة، إلا أنها لا تزال مهملة من قبل العديد من النظم الصحية عالميا. وأضاف بأن LINKS تعمل كحلقة وصل بين الشركاء للعمل في البلدان المتدنية والمتوسطة الدخل لتبادل الخبرات والموارد نحو احراز التقدم.

وقال الدكتور شيريان فارغيز، منسق إدارة الأمراض غير السارية في منظمة الصحة العالمية بأن برنامج منحة LINKS سيساعد في إيجاد حلول محلية لمكافحة إرتفاع ضغط الدم والسيطرة على الأمراض غير السارية من خلال الرعاية الصحية الأولية، وكما سيقوم البرنامج أيضًا ببناء القدرات في النظم الصحية، وهو أمر ضروري لتعزيز التغطية الصحية الشاملة.

وقال الدكتور جودي مونرو، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة CDCبأن المؤسسة تسعى من خلال برنامج LINKS للعمل مع الشركاء في دعم النظم الصحية للحصول على مساعدة تقنية لمواجهة التحدي الصحي الذي تمثله أمراض القلب والأوعية الدموية وتبادل المعارف وأفضل الممارسات والدروس المستفادة واستخدامها في جميع دول العالم.

وستدعم هذه المنحة خلال هذه السنة الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في 18 دولة: أرمينيا، أذربيجان، كوستاريكا، إكوادور، جورجيا، هاييتي، الأردن، كازاخستان، كينيا، ماليزيا، منغوليا، نيجيريا، باكستان، جنوب إفريقيا، تنزانيا، طاجيكستان، أوزبكستان، وفيتنام. وتشمل البرامج الممولة برنامج فحص ومعالجة ارتفاع ضغط الدم بالتركيز على المرضى في باكستان، ومراقبة قوانين خفض الصوديوم في جنوب إفريقيا، والدعوة إلى التنظيم الفعال للدهون غير المشبعة في كينيا.

وفي الجولة الأولى من المنحة تم توزيع منح بقيمة 1.25 مليون دولار أمريكي في آذار 2019 لأعضاء LINKS في 11 دولة. وتهدف المنح إلى مساعدة الأنظمة الصحية والمنظمات غير الحكومية في تجريب الأساليب التي ستؤدي إلى إنشاء برامج وطنية قابلة للتطوير يمكن أن تنقذ الأرواح والأموال على حد سواء، بما في ذلك عن طريق تقليل تكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.

ويذكر أن العضوية في LINKS مجانية ويمكن التقدم بطلب للحصول على منحة لمرة واحدة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بإستخدام واحد من ثلاثة أساليب مجربة وفعالة لتحسين صحة القلب: زيادة السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والحد من تناول الملح أو التخلص من الدهون غير المشبعة. وتوفر LINKS أيضًا للأعضاء إمكانية الوصول إلى المساعدة الفنية من خبراء صحة القلب والأوعية الدموية من جميع أنحاء العالم، وفرص التواصل، وأدوات مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وندوات مباشرة عبر الإنترنت.

ويؤدي إرتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية ويعتبر السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وقد خلصت دراسة أجريت مؤخرا إلى أن زيادة السيطرة العالمية على إرتفاع ضغط الدم يمكن أن تنقذ حياة ما يقرب من 40 مليون شخص خلال 25 عامًا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :