facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قشوع يحاضر في المركز المجتمعي المسكوني (الخيمة)


30-11-2019 11:12 PM

عمون - استضاف المركز المجتمعي المسكوني ( الخيمة ) مساء السبت، الدكتور حازم قشوع في محاضرة نوعية بعنوان " مستقبل الأردن في الخطاب التاريخي الأخير لجلالة الملك المعظم في مجلس الأمة" وسط حضور مميز ونخبوي، تفاعل مع المحاضر والمحاضرة وقدم العديد من المداخلات والتساؤلات المتعلقة بالأمسية ولا سيما حاضر ومستقبل الأوراق النقاشية لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم، وآلية انتقالها لتكون موضع التطبيق على أرض الواقع.

وقدم المحاضر وأدار اللقاء رئيس المركز المجتمعي المسكوني (الخيمة) القس سامر عازر الذي شكر الدكتور قشوع على تلبيته للدعوة الكريمة والحديث عن مستقبل الأردن بعيون ملكية خصوصاً في ظل التحولات والتطورات والأخطار التي تحيط بالأردن من كل جانب.

من جانبه، تناول الدكتور قشوع الموضوع بأسلوب مميز وفلسفي وتحليلي متطرقاً إلى أورق جلالة الملك النقاشية التي تشير إلى معرفة جلالته بمستقبل الأردن وبوصلته التي يتجه نحوها، فقد حدد معالم الأردن ليكون في مصاف الدول المتقدمة من خلال تلك الأوراق النقاشية السبعة، والتي تدعو إلى مجتمع مدني بسيادة القانون، ونهج ديموقراطي، وتعزيز اللامركزية، والإنتقال إلى الواقع المبني على الانتاج وليس المجتمع الريعي، والانتقال من التعليم التلقيني إلى التعلّم المعرفي.

وأشار إلى أهمية شرعية الإنجاز التي يقدمها جلالة الملك إضافة إلى الشرعيات الأخرى الدينية والتاريخية. وبأن الأردن دولة عميقة مضى على عمرها قرن من الزمان، والآن هناك تحولات جديدة تأخذ في الحسبان وهي الجغرافية السياسية، وانظمة سياسية، وآلية حكم مغايرة.

وأشار قشوع إلى المرحلة الحالية في خطاب جلالة الملك بأنها تمر في ظروف استثنائية، تتطلب منا العمل الجاد للبناء على الإنجازات التي تحققت، والمراهنة على قوة الدولة الأردنية بمؤسساتها الراسخة القوية، ونهجها الملكي الدستوري الوراثي. فدعامة الحكم من الأسفل للأعلى ومن الأعلى للأسفل، بما يعزز بناء الدولة الأردنية ومضيها للأمام.

ولفت إلى إجماع جميع المسيحيين من كاثوليك وأرثوذكس وبروتستانت إلى الوصاية الهاشمية على المقدسات المسيحية كما الإسلامية، وكذلك اجماع العالم الإسلامي على ذلك.

وشدد على ضرورة نزع السوداوية والسلبية من تفكير بعض الأردنيين، فالأردن يتميز عن باقي دول الجوار باستقراره وإنجازاته واستقطابه للسياحة، وعلينا أن نتعلم كيف نحب بلدنا الأردن، ونكون منتمين له، ونجعل الآخرين يحبونه كما نحبه نحن.

وأكد أننا اليوم نحتاج إلى شخصيات وطنية وليس أشخاص بأجندات ومطامح شخصية.

وتطرق قشوع إلى أن موعد المحاضرة تزامن مع يوم تضامن العالم مع القضية الفلسطينية، ودلالات ذلك خصوصاً رسالة جلالة الملك في هذه المناسبة، ودروه في الدفاع عن القدس والمقدسات فيها، كون القدس عنوان للأديان ومجمع للأديان.

وختم قشوع محاضرته بالإشارة إلى دور هذا المركز كخيمة وطنية وجزء من انجاز وتواصل استثنائي بقيادة القس سامر عازر.  
 
وفي نهاية اللقاء الذي استمر ساعتين قدم قشوع نسخة من كتابه الجديد " الأوراق الملكية رؤية استراتيجية" إلى رئيس المركز القس سامر عازر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :