facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النيكوتين .. اثار سلبية لا متناهية


سهى علي عيسى
04-12-2019 05:07 PM

تحتوي السيجارة على مجموعة من المواد الكميائية والتي تؤثر علي السلوك الجسدي للانسان ويعتبر النيكوتين هو المكون الرئيسي المتواجد بكمية أكبر فى السيجارة وهو المسبب للأدمان.

ان النيكوتين الذي في السيجارة يتم أمتصاصه من خلال الأغشية المخاطية الى الدماغ ويتم تشبيه تأثير النيكوتين على الدماغ بالضربات الكهربائية فكل نفخة من السيجارة تعادل ضربة كهربائية قوية في الدماغ مما يسبب أثار جانبية خطيرة وهو ما يؤدي الى تحفيز الغدد الكظرية ويؤدي الى إفراز الادرينالين وهذا الاندفاع من الادرينالين يحفز الجسم ويسبب أرتفاع ضغط الدم ويؤدي الي ارتفاع معدل التنفس ومعدل ضربات القلب كما يعزز النيكوتين أفراز هرمون بيتا إندورفين وهو يثبط الألم.

ويقوم النيكوتين بتحفيز الخلايا العصبية المسؤولة عن السعادة والنشوة وتعزيز الاداء العقلي للإنسان وهذا يشبه الاثر الذي تسببه الادوية المخدرة وبمرور الوقت يسبب النيكوتين الأدمان على التدخين.

*العوامل التي تؤثر علي امتصاص النيكوتين بالجسم

1/ يكون مستوى النيكوتين وكميته في السجارة مختلفا نسبة الى الشركات المنتجة وحسب تصميم والانتاج وظروف النمو ودرجة الحموضة فى النيكوتين.

2/ الطريقة التى يدخن بها اي شخص السيجارة تؤثر على نسبة النيكوتين بالجسم.

3/ طريقة أحتجاز الدخان في الفم والمضغ علي الحافة وماركة السيجارة ومستوي النيكوتين وحاله التبغ المتواجد في السيجارة.

*علامات إدمان التدخين

عندما يصبح الجسم معتمدا جسديا ونفسيا علي النيكوتين يمكن أن تظهر الاعراض الاولية في غضون أيام الى أسابيع من بداية تعاطي التبغ وفي بعض الاحيان تظهر هذه العلامات قبل بداية التدخين اليومي ويتم تدريب الاطباء النفسيين علي تشخيص إدمان المدخن واستخدام الدليل التشخيصي والاحصائي للأضطربات العقلية للعمل علي تشخيص إدمان النيكوتين بشكل سليم.

*ما هي اعراض انسحاب النيكوتين

المدمنين على التدخين يمرون بأعراض الانسحاب من النيكوتين عندما يتوقفون عن التدخين وتنخفض حدة الاعراض في غضون وهناك أيضا بعض الاعراض النفسية مثل الشعور المستمر الرغبة الشديدة في العودة الى التدخين مرة أخرى والقلق والاكتئاب المستمر مع وجود الرغبة الشديدة فى التدخين.

فأن وجدت ما ذكر سابقا ينطبق عليك، فمن المحتمل أن تكون مدمنا على التدخين فأنت بحاجة لمراجعة الطبيب حتى يساعدك بالتوقف عن أدمان التدخين

ولذلك حان الوقت لصقل التشريعات لمكافحة التدخين من خلال منعه بالاماكن العامة والمغلقة وتغريم من يقوم بذلك بنسب متفاوتة حسب الضرر والامثلة كثيرة
1/ منع التدخين داخل السيارة
2/منع التدخين في الاماكن العامة
3/منع التدخين في المبانى المستخدمة لانشطة ورعاية الاطفال 4/منع التدخين بالاماكن المغلقه جزئيا كأماكن وقوف السيارات او الشرفات او الباحات المغطاة

ويجب ان يعلم الجميع ان لكل شخص له الحق في بيئة خالية من التدخين





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :