facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي العقوبة المتوقعة لسارق الـ 53 دينارا من بنك في وادي الرمم ؟


12-12-2019 12:15 PM

عمون – سحر القاسم - توقع رئيس جمعية الحقوقيين الاردنيين المحامي راتب النوايسة إحالة منفذ عملية السطو على احد البنوك في منطقة وادي الرمم الذي تمكن من سرقة 53 دينارا الى محكمة أمن الدولة بحيث تُعامل كباقي قضايا السطو التي سبق وان أحيلت الى محكمة أمن الدولة.

وقال النوايسة لـ عمون ان هذا الجرم من اختصاص محكمة امن الدولة ولا عبرة لقيمة المبلغ الذي تم السطو عليه حيث ان القضاء يتعامل مع الفعل كجريمة مكتملة الاركان من حيث التخطيط والتنفيذ.

واضاف المحامي النوايسة ان وجود مبلغ زهيد في صندوق البنك الذي تم السطو عليه ليس له اي أثر قانوني على تكييف الجرم او اختصاص المحكمة فهي جريمة مكتملة الاركان والعناصر.

وبين ان عقوبة مرتكب الجريمة في حال احالتها لمحكمة امن الدولة لا تقل عن السجن عشر سنوات وقد تصل العقوبة الى الاشغال المؤقتة مدة 15 عاما.

من جهته أكد مصدر قضائي لـ عمون انه في حال تم احالتها لمحكمة امن الدولة فمن المتوقع ان تصل عقوبة منفذ العملية الى الاشغال المؤقتة مدة 15 عاما.

وحول تفاهة المبلغ المسلوب البالغ قيمته 53 دينارا قال المصدر ان لا علاقة للمبلغ بالجرم ، موضحا ان المنفذ عندما دخل البنك بالسلاح وتحت التهديد تمكن من سلب 53 دينارا فيكون ارتكب كافة اركان وعناصر الجرم بغض النظر عن المبلغ ولو تمكن من اخذ مبلغ اكبر لسلبه.

وايده الرأي المحامي سميح خريس والذي اكد ان امن الدولة مختصة بالنظر في القضايا التي تعد اتفاق جرمي وتشكيل عصابات ومن المحتمل احالة منفذها لمحكمة ام الدولة اذا كانت تنطبق عليها اركان وعناصر الجريمة مؤكدا ان التحقيقات واسناد النيابة هو الفيصل ،لافتا ان علاقة للمبلغ المسلوب بالتجريم والعقوبة وان جسامة الفعل واستخدام السلاح الناري وتهديد وترويع المواطنين هو الذي يحدد اسناد النيابة للتهم.

يشار الى ان تكلفة السجين الواحد في الشهر تبلغ 750 دينارأ بحسب دراسات مديرية الامن العام وهذا يعني ان منفذ عملية السطو الذي تمكن من سلب 53 دينارا من البنك سيكبد خزينة الدولة ما يزيد عن مائة الف دينارا خلال مدة محكوميته في حال تم الحكم عليه بالاشغال المؤقتة مدة 15 عاما ذلك ان 15 عاما يعني سجنه 135 شهرا كون سنة السجن 9 شهور.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :