facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وقفات مع محاضرة الرئيس الفايز


د.احمد زياد ابو غنيمة
12-12-2019 06:41 PM

انعطافة سياسية لافته في ثنايا محاضرة دولة الرئيس فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان، في محاضرته في نقابة المقاولين قبل ايام.

والرئيس الفايز يعتبر احد أركان الدولة الاردنية، ليس من خلال موقعه الرسمي حاليا كرئيس لمجلس الأعيان فحسب، بل من خلال وجوده على الساحة السياسية الاردنية منذ عقود، رئيسا للديوان الملكي ورئيسا لمجلس النواب ورئيسا لمجلس الاعيان، ناهيك عن كون الرئيس الفايز زعيم عشائري كبير، الامر الذي اتاح له من خلال هذه المواقع الرسمية والبُعد العشائري والشعبي ان يكون رأيه مسموعا ومؤثرا لدى دوائر صنع القرار السياسي والامني والاقتصادي والاجتماعي.

الاشارات السياسية الهامة واللافتة للإنتباه في محاضرة الرئيس الفايز المشار إليها أعلاه، لا بد للنخب السياسية الموالية منها لسياسات الدولة او المعارضة، ان تتوقف مليا عندها وتدعمها كونها تصدر عن شخصية سياسية وازنة ومؤثرة كالرئيس الفايز.

لم يكن متاحا او متداولا من قبل ان نسمع شخصية سياسية اردنية في موقع مهم يستخدم " مصطلح الكيان الصهيوني" وهو ما ورد في حديث الرئيس الفايز في معرض إبراز رأيه الشخصي في اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني، "ولو كان الامر بيده كما اشار في حديثه لرفض هذه الاتفاقية في ظل الرأس الشعبي الكبير الرافض لها" كما ورد في حديثه.

كما ان استخدام الرئيس الفايز مصطلح " مستعمرات " بدلا من " مستوطنات " كما كان يرد دوما في الخطاب الرسمي الاردني، يبدو انعطافه مهمة وجديرة بالتقدير من جانب السياسيين وعلى الاخص قوى المعارضة التي تتبنى نفس المصطلحات في رفضها لاتفاقية وادي عربة واتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني.

اشارات الرئيس الفايز والمصطلحات السياسية التي استخدمها في محاضرته؛ قد تؤسس لخطاب سياسي اردني رسمي جديد ، بعد ان ضاقت الدولة الاردنية ذرعا بعنجهية رئيس وزراء الكيان الصهيوني نتنياهو وتحديه السافر والمستمر للدولة الاردنية بتصريحاته الاستفزازية والتي كان آخرها التهديد بضم الاغوار للكيان الصهيوني.

اتمنى ان تكون محاضرة الرئيس فيصل الفايز وبما احتوته من اشارات سياسية هامة، خطوة متقدمة في سياسة الدولة الاردنية في التعامل مع الكيان الصهيوني، علها تقودنا في النهاية الى إلغاء المعاهدة المشؤومة مرورا بإلغاء اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني.

ويبقى سؤال مهم لا بد من طرحه، أين الاعلام الرسمي عن اعطاء الاهتمام الذي تستحقه محاضرة مهمة كمحاضرة احد اركان الدولة الاردنية المؤثرين، الرئيس فيصل الفايز.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :